لم يكن يدُور في خلد كثير من سكان عروس البحر الأحمر quot;جدةquot; والناخبين، الذين اكتظت بهم أماكن اقتراع وانتخابات غرفة جدة خلال الأيام الخمسة الماضية أن تنتهي بسلام، وتُعلن نتائجها أخيراً، بعد صبر وطول انتظار، وتهكمات ما بين انتخابات التكتل والمجموعات في السابق وانتخابات الأفراد، وهو القرار الجديد الذي جاء به وزير التجارة والصناعة السعودي، وانتخابات جدة التي أسدل ستارها مساء الأربعاء ومرت بسلام، بعد قرار إعادة الانتخابات الذي طالب به كثير من المرشحين.

جدة: أسدل الستار على انتخابات غرقة جدة العشرين وما صاحبها من إشكاليات وتماسك بالأيدي وشراء أصوات ناخبين.. ذلك الضجيج في انتخابات الغرفة غطى على ما تعانيه عروس البحر الأحمر من مشاكل تحتاج تآلف المرشحين، لا تنافرهم، ومحاولة كل منهم إسقاط الأخر، لكون الهدف يتمثل في خدمة إحدى أهم بوابات وواجهات السعودية تجاه العالم. وكانت الغرفة التجارية الصناعية في جدة أعلنت اليوم الخميس نتائج انتخاباتها للمجلس في دورته العشرين، وسط آمال وتوقعات بتحقيق الأهداف التي يرسمها مجتمع جدة الاقتصادي بأطيافه كافة ومستوياته في محافظة جدة، التي تعتبر البيئة الغنية بالاستثمارات وبالفرص الاقتصادية، التي تبشر بمستقبل زاهر في خدمة تنمية السعودية.

وقد جاءت نتائج الانتخابات على النحو الآتي:

فئة التجار:

1- عصام بن عبدالله ناس (282) صوتاً.
2- محمد بن حبيب الرحمن خوجة (278) صوتاً.
3- زياد بسام البسام (258) صوتاً.
4- بسام جميل أخضر (234) صوتاً.
5- عبدالله صادق دحلان (185) صوتاً.
6- زهير علي المرحومي (135) صوتاً.

فئة الصناع:
1- سليم سالم الحربي (567) صوتاً.
2- لمى عبدالعزيز السليمان (557) صوتاً.
3- عبدالله مرعي بن محفوظ (496) صوتاً.
4- مازن محمد بترجي (435) صوتاً.
5- أحمد علي المربعي (389) صوتاً.
6- عبدالخالق محمد سعيد (302) صوتاً.

وكانت الانتخابات قد مرت بعملية فرز الأصوات لاختيار المرشح مساء الأربعاء في مقر الغرفة الرئيس، وسط ترقب 65 مرشحاً تنافسوا على 12 مقعداً للدورة العشرين، التي ستتسلم مقاليد الغرفة، بعد الخامس من نوفمبر المقبل، وكثف المرشحون نشاطهم في الساعات الأخيرة، قبل إغلاق باب التصويت، حيث تواصل الإقبال بشكل واضح على الاقتراع، ليبلغ إجمالي عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم (6414 ناخبا)، وهو رقم قياسي يحقق للمرة الأولى على مستوى الغرف التجارية في السعودية، كما شهدت انتخابات غرفة جدة مشاركة المستثمرين الأجانب بأصواتهم للمرة الأولى في تاريخ انتخابات الغرفة.

صناديق الانتخابات في مركز المنتديات والفعاليات شمال جدة أقفلت عند التاسعة مساءً الأربعاء، ونقلت بوساطة اللجنة المشرفة على الانتخابات، التي تشرف عليها وزارة التجارة والصناعة، ويترأسها يحيي بن علي عزان، إلى المقر الرئيس للغرفة، وبدأت عملية الفرز، التي مرت بمرحلتيها الآلية واليدوية عند الثانية عشرة من فجر الخميس، واستمرت لمدة خمس ساعات، قبل أن تعلن النتائج رسمياً عند الخامسة فجراً.

غرفة جدة تسدل الستار غداً على أسخن

انتخابات غرفة جدة تشهد اتهامات

تنافس محموم في أول أيام انتخابات

أصحاب الأعمال يختارون مرشحيهم لغرفة

وزير التجارة السعودي يواجه إنتقادات

من جانبه، شدد رئيس مجلس الغرف السعودية ورئيس غرفة جدة محمد عبد القادر الفضل على أن الغرفة نجحت في الوقوف على الحياد، وعلى بعد خطوة واحدة من جميع المرشحين، وكان انحيازها الأول للناخب، حيث مهدت كل السبل أمامه للإدلاء بصوته في سهولة ويسر بصورة مثالية، واستطاعت أن تحقق كل وسائل النجاح لهذه المنافسات الشريفة، التي اعتبر أنها تمثل عرساً حضارياً.

وأكد الفضل أن الدليل الأكبر على حيادية الغرفة وشفافيتها في التعاطي مع الحدث هي الإشادات المتكررة من المرشحين والناخبين في آن واحد، حيث أكدوا على التنظيم الرائع لسير العملية الانتخابية، وأجمعوا على أن الناخبين تمكنوا من الإدلاء بأصواتهم بيسر وسهولة وفي زمن قياسي، كما أجمعوا على أن موظفي الغرفة تعاملوا بشفافية كبيرة مع الجميع، وسخروا كل إمكاناتهم لتحقيق النجاح المأمول، وتسهيل العملية الانتخابية، ووفروا كل وسائل الراحلة للناخبين، الذين كانوا في مستوى الحدث.

وبيّن أن الانتخابات انطلقت منذ السبت الماضي، حيث خصص اليوم الأول للناخبين في الليث والقنفذة، في حين أدلت صاحبات الأعمال في مدينة جدة بأصواتهن الأحد في مركز جدة الدولي للمنتديات والفعاليات، قبل أن يبدأ التصويت للرجال منذ الاثنين وعلى مدار ثلاثة أيام.

الفضل، وبهذه المناسبة، تمنى التوفيق للفائزين في انتخابات مجلس غرفة جدة في دورته الجديدة، داعياً الله أن يوفق الجميع لما فيه خدمة هذا الصرح الاقتصادي المهم.

في المقابل، كشف الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية في جدة المستشار مصطفى أحمد كمال صبري عن السيناريو المتوقع خلال الأيام المقبلة، موضحاً أنه quot;بعد الإعلان عن أسماء الفائزين، سيتم تخصيص أسبوع للطعن من قبل المرشحين، وإذا لم يكن هناك طعن، يعيّن وزير التجارة والصناعية عبد الله بن أحمد زينل الأعضاء الستة (3 تجار و3 صناع)، ومن ثم يعقد أول اجتماع للمجلس الجديد، لانتخاب الرئيس ونائبيه وممثل للغرفة في مجلس الغرف السعودية.

كذلك، شدد صبري على أن مجلس الإدارة الحالي، برئاسة محمد بن عبد القادر الفضل، مستمر في عمله حتى 5 نوفمبر المقبل، حيث سيكون هناك تسليم واستلام بين المجلس الحالي والجديد، الذي يتولى المسؤولية رسمياً بعد هذه الفترة.

وأوضح أن الفريق التنفيذي في غرفة جدة، الذي يتحمل قدراً كبيراً من المسؤولية، سيواصل عمله، بالحماسة نفسها، وكما عهده مجتمع الأعمال، حيث ستشهد الأيام الأخيرة من عمر المجلس الكثير من النشاطات على الأصعدة كافة.

وعلى الرغم من أن الغرفة تعيش الأيام الأخيرة من عمر مجلس إدارتها الحالي، إلا أن صبري يؤكد أنها تشهد العديد من الأنشطة والفعاليات في مبناها الرئيس، تزامناً مع الحدث الكبير، الذي يعيشه مركز جدة للفعاليات والمنتديات، كمقر لانتخابات المجلس العشرين لإدارة الغرفة، حيث تشهد الغرفة خلال هذه الأيام تحضير عدد من الفعاليات الكبيرة، كمنتدى الأسر المنتجة والملتقى السعودي الروسي، إضافة إلى المعرض الذي يرافقه أكثر من مائة شركة روسية، ما يدل، بحسب صبري، على الكفاءة التي يتميز بها موظفو الغرفة، على الرغم من انشغال عدد كبير منهم بتنظيم العملية الانتخابية أخيراً.

من جهتها، أكدت مدير عام قطاع الخدمات في غرفة جدة سارة عبدالله بغدادي أن العملية الانتخابية رغم تعقيداتها وحجم الجهد المبذول لإنجاحها طوال الأسابيع الماضية وخلال أسبوع التصويت، إلا أن الغرفة شهدت خلال تلك الفترة عشرات المناسبات والفعاليات، إضافة إلى تحضيرها إطلاق بوابة جدة للخدمات الاقتصادية، وتوقيعها لاتفاقية إستراتيجية مع أمانة جدة لخدمة مجتمع جدة، كذلك استقبالها عدداً من الوفود الأجنبية، والتحضير لإطلاق الملتقى الاقتصادي السعودي الروسي، ومنتدى الأسر المنتجة.

إضافة إلى تنظيمها ندوة الأمير محمد الفيصل عن الاقتصاد الإسلامي، وحجم الحضور الكبير الذي واكبها، إضافة إلى المشاركة الفعالة في تنظيم انتخابات الغرفة في مركز جدة الدولي للمنتديات والفعاليات، وتقديم خدمات الدعم والمساندة، التي كانت محل إشادة المرشحين والناخبين ووسائل الإعلام.