الرياض- فواز السعد: بدأت أرامكو السعودية، أخيراً، حصد نتائج براءة تصميم تقنية الشعلة النظيفة، بتوقيعها اتفاقية تسويق التصميم مع شركة زيكو الأميركية ومؤسسة الرشيد.

والشعلة النظيفة هي تصميم اقتصادي لشعلة خالية من الدخان، تهدف إلى المحافظة على البيئة، وهي إحدى مراحل عملية معالجة الزيت والغاز، بعد استخراجه من باطن الأرض، وعملها هو القضاء على الشوائب، بحرقها.

غير أن الاحتراق يطلق أيضاً دخاناً وجزيئات صلبة في الجو. وبتطبيق فكرة مشابهة للشعلة الخلفية في المحركات النفاثة، ينتج الجهاز الذي صممه مازن مشهور، أحد موظفي أرامكو السعودية، بخاراً مرتفع الضغط، لزيادة درجة حرارة الشعلة إلى مستوى تحترق عنده الشوائب، بدلاً من إطلاقها في الجو.

وقد فاز الاختراع بالجائزة الذهبية والمركز الثاني من بين 1000 ابتكار في المؤتمر الدولي الرابع والثلاثين للابتكار في جنيف. كما أحرز الابتكار جائزة الإنجاز المتميز من الجمعية الماليزية لعلماء الأبحاث.

وحصل على جائزة من مؤتمر الفكر العربي عام 2007، قدّمها له رئيس مؤسسة الفكر العربي، الأمير خالد الفيصل، وكُرّم مشهور كذلك بحصوله على الميدالية الذهبية من أمير منطقة القصيم فيصل بن بندر بن عبد العزيز، خلال لقاء المخترعين السعوديين، الذي نظمته مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع في بريده.

تجدر الإشارة إلى أن أرامكو السعودية تستخدم حالياً هذه التقنية بنجاح في معاملها، في كل من العثمانية وشدقم وعين دار ومرافق أخرى في المملكة، مع خطط للتوسع في استخدامها.