برلين: رأى الرئيس التنفيذي لدويتشه بنك جوزيف أكرمان أن الأزمة الاقتصادية العالمية ستستمر على الأرجح، وأن الانتعاش يعتمد على تحسن سوق العقارات الأميركية. وقال أكرمان في وقت متأخر من مساء أمس الخميس في كلمة في منتدى في برلين quot;سنظل في مرحلة صعبة للغاية لبعض الوقتquot;.

وجاءت تصريحاته في أعقاب صدور بيانات أظهرت تحسن ثقة المستثمرين، ودعمت مؤشر يوروفرست لأسهم كبرى الشركات الأوروبية بأكثر من 34 %، منذ أن سجل أدنى مستوياته على الإطلاق في 9 مارس.

وتراجع معدل الانكماش في قطاع الخدمات المهيمن في منطقة اليورو بدرجة أكبر في مايو، وارتفعت توقعات الأعمال إلى أعلى مستوياتها في 15 شهراً، وسط آمال بأن يكون الأسوأ قد انقضى في الأزمة الاقتصادية، في حين عاد قطاع الخدمات البريطاني للنمو بشكل مفاجئ، حسب استطلاع صدرت نتائجه يوم الأربعاء.

وأشار أكرمان إلى أنه رغم رصده لدلائل على أن الاقتصاد في طريقه للاستقرار عند مستوى منخفض، إلا أن الوضع لم يعد لطبيعته بعد. مستبعداً أن يتحسن الوضع الاقتصادي قبل أن تحل أزمة سوق العقارات الأميركية.

ولم تظهر سوق الإسكان في الولايات المتحدة أي دلائل على تحسن مطرد بعد، وأظهرت بيانات حديثة انخفاضاً في الطلب على الرهون العقارية. وفي الربع الأول من العام، ارتفعت أعداد المتخلفين عن سداد الرهون العقارية، وواصلت أسعار المساكن انخفاضها.