المنامة: أعلن في البحرين اليوم عن استضافة المملكة لمسابقة 100 مينا لاختيار أفضل مائة رائد عمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا quot;ميناquot;، وتهدف إلى تحفيز رواد الأعمال وتشجيعهم، وتسهيل تواصلهم مع مصادر التمويل في المنطقة للحصول على رؤوس الأموال التي تلزمهم لتنفيذ المشروعات التي ابتكروها.

وينظم المسابقة مركز مينا للاستثمار quot;ميناquot; بالتعاون مع البرنامج الاستثماري لـ quot;منظمة التعاون الاقتصادي والتنميةquot; في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (OECD)، والبنك الإسلامي للتنمية. وسيقوم مركز quot;ميناquot; الذي أنشئ في البحرين حديثاً بتقييم جميع المشاريع التي سيقدمها متسابقون من 19 دولة لاختيار أفضل 100 مشروع عمل منها.

وفي مؤتمر صحافي لإعلان تفاصيل المسابقة عقد صباح اليوم الأربعاء في مقر quot;مركز مينا للاستثمارquot; في العاصمة المنامة، أوضح رئيس مجلس أمناء مركز مينا للاستثمار الدكتور زكريا هجرس، أن quot;أحد أهداف هذه المبادرة الرائدة التي يضطلع بتنفيذها مركز مينا للاستثمار بالتعاون مع شركائه الإقليميين هو تشجيع القطاع الخاص للعب دوره في قيادة الاقتصاد ndash; الذي هو أصلاً هدف من أهداف المركزquot;.

وأضاف الدكتور زكريا هجرس، وهو كذلك نائب الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، quot;إننا نتطلع باهتمام لهذه المسابقة لكونها تعّد فرصة ثمينة بإمكان الشباب البحريني، وخصوصاً ذوي الدخل المحدود منهم، تحقيق الاستفادة ومعرفة الكثير عن دورة الاستثمار، بدءاً من كيفية إعداد خطط العمل وانتهاءً بالحصول على مصادر التمويل لمشروعاتهم المبتكرة، والدخول في شراكات تجارية مع الجهات الاقتصادية والتمويلية العالميةquot;.

كما اعتبر هجرس أن مسابقة quot;Mena 100quot; تسهّل على رواد الأعمال الشباب الاندماج في مجتمعات المال والأعمال وتختصر عليهم الطريق والجهد للخروج من الدائرة المحلية إلى الإقليمية والدولية لتسويق مشروعاتهم المبتكرة، وهو ما يتفق مع أهداف الرؤية الاقتصادية 2030، داعياً كل شاب بحريني يرى في نفسه الإمكانيات والمقدرة لتنفيذ مشروع استثماري، أو صناعي، أو تجاري مبتكر، إلى أن يتقدم لهذه المسابقة، حيث إن فريقاً من الخبراء الاقتصاديين سيعملون على تقديم الدعم والمساندة للراغبين في المشاركة ودعمهم فنياً من خلال تنظيم عدد من الورش التدريبية.

وستقوم لجنة متخصصة بدراسة المشاريع المقدمة، وترفع أفضل 100 خطة مشروع منها إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ومقرها العاصمة الفرنسية باريس، من أجل إدخالها لمنافسة أخرى على أفضل ثلاثة مراكز على مستوى الدول الأعضاء في المنظمة.

هذا وسيمنح الفائزون الثلاثة في المسابقة جوائز نقدية، وأخرى غير نقدية على شكل خدمات تقنية ومهنية مقدمة من قبل الجهات والشركات الراعية للمسابقة، إضافة إلى منحهم فرصة الالتقاء والتواصل مع الخبراء وتسهيل عملية دخولهم في الأسواق الإقليمية والدولية.

من ناحيته، أكد رئيس مكتب الترويج والاستثمار في منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO)، الدكتور هاشم حسين، أن البحرين تعتبر من أكثر الدول التي تقدم خدمات مساندة لرواد الأعمال، مشيراً إلى أن المملكة ستحصد ثمار الجهود التي بذلتها المملكة في مجال تنمية وتدريب رواد الأعمال وتهيئة الشباب لدخول أسواق العمل من بوابة القطاع الخاص.

هذا وسينظم مركز مينا للاستثمار دورتين تدريبيتين في كيفية إعداد خطة عمل لمشروع تجاري، حيث ستعقد الدورة الأولى بتاريخ 19 يوليو، فيما الثانية ستعقد بتاريخ 26 يوليو الجاري.