لندن: ارتفعت الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين، مع استرداد أسهم البنوك بعض خسائرها التي تكبدتها يوم الجمعة، في أعقاب الإعلان عن نتائج جيه.بي مورجان.

وبحلول الساعة 08:08 بتوقيت غرينتش، ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.7 % إلى 1059.72 نقطة. وكانت البنوك بين أكبر الرابحين على المؤشر، إذ ارتفعت أسهم بي.ان.بي باريبا وبانكو سانتاندر وباركليز ومجموعة لويدز المصرفية بين 0.6 و1.8 %.

وانخفض المؤشر يوم الجمعة 1.1 %، لكنه مازال مرتفعاً 64 % من أقل مستوياته على الإطلاق، الذي سجله في التاسع من مارس/ آذار، مع خروج اقتصادات رئيسة عدة من الركود. وستظل وول ستريت مغلقة اليوم الاثنين في عطلة عامة.

ومن بين الشركات التي تعلن نتائجها في وقت لاحق هذا الأسبوع سيتي غروب وبنك أوف أميركا.

وقال جوستن أوركهارت ستيوارت من سفن لإدارة الاستثمار quot;هناك ثقة في أن نتائج البنوك هذا الأسبوع ستكون قوية (ولاسيما) في الأنشطة المصرفية الاستثمارية. وهناك قوة دفع كافية لمواصلة الصعود، لكن هذا على المدى القريب. وستشهد السوق عملية تصحيح في مرحلة ما، ربما عندما يجري سحب برامج التحفيز في أنحاء العالمquot;.

وارتفعت أسهم شركة انترناشونال باور 7.4 %، بعد صدور تقارير في مطلع الأسبوع، تفيد أن شركة المرافق الفرنسية جي.دي.اف سويز ستقدم عرض استحواذ.

وفي أنحاء أوروبا، ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.5 %، بينما زاد مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.4 %. وتقدم مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.5 %.