المنامة:دشن سوق البحرين المالي ndash; أول بورصة متعددة الأصول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - quot;بيت البورصةquot; المنصة الإسلامية التابعة له، والتي تعتبر أول منصة متخصصة في منتجات التمويل الإسلامي بالمنطقة.تم إنشاء بيت البورصة لتقديم الحلول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية لمجموعة واسعة من المشاركين الإقليميين والدوليين، وجاء مسمى بيت البورصة متمثلاً في رؤية سوق البحرين المالي بتوفير منصة واحدة لجميع التداولات والمعاملات المبرمة الخاصة بالقطاع المالي الإسلامي والتي تتم في البورصة.


وفي إطار المنتجات المالية الإسلامية، فتطرح بيت البورصة أولى منتجاتها quot;إي- تيسيرquot; وهي منصة إسلامية إلكترونية بالكامل، تستخدم في معاملات المرابحة، والتي تعد معلماً هاماً للتداولات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في المنطقة. وقد تم طرح المنتج لتلبية متطلبات سوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك لضمان إمكانية تحديد الأصول الأساسية، ولمعالجة بعض القضايا المطروحة في السوق اليوم. وتوفر منصة إي- تيسير للأسواق المالية الخيار لشراء الأصول مباشرة من الموردين وذلك لإستخدامها في إبرام معاملات المرابحة ولتنفيذ المتطلبات الخاصة بإدارة السيولة وكل ذلك يتم في بيئة منظمة وآمنة إلكترونياً عن طريق الإنترنت. ومع المميزات الإلكترونية المتقدمة فسيقوم إي- تيسير بجدولة وتنفيذ معاملات المرابحة بطريقة منظمة وسلسة وبالتالي يقلل من عبء الإجراءات الورقية.


وبهذه المناسبة أشاد أرشد خان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لسوق البحرين المالي وشركة المقاصة والتسوية والإيداع التابعة لسوق البحرين المالي quot; نحن سعداء لتدشين بيت البورصة، حيث تعد خطوة أساسية لنمو وتطورالبورصة والتزامها لتلبية الطلبات المتزايدة للمنتجات المالية المتطورة في السوق المالي الإسلاميquot;.ولقد سعى السوق لإستشارة ريتنجز إنتليجينس (مستشاري الشريعة الإسلامية لسوق البحرين المالي) وذلك لإصدار فتوى تجيز تدشين منصتا بيت البورصة و إي- تيسير. وأضاف السيد خان quot; إن إي- تيسير هو الأول من العديد من المنتجات المالية الإسلامية ابتكاراً وهو اول منتج لبيت البورصة، ونود أن نشكر ريتنجز إنتليجنس لتوجيهاتهم ودعمهم لنا لطرح إي- تيسير للسوقquot;.هذا إلى جانب بدأ سوق البحرين المالي بمقابلة العديد من المشاركين في السوق لتعريفهم بميزات منصة إي- تيسير وتسجيلهم لإستخدام المنصة. وقد كانت استجابة السوق مشجعة للغاية وسوق البحرين المالي واثق من توليد عدد كبير من المشاركين لمنصة إي- تيسير وذلك عند بدء مزاولة نشاطها.