كشف تقرير إقتصادي اليوم عن أن عدد الصفقات العقارية في الكويت تراجعت بنسبة 43% خلال الربع الثالث من العام 2010.

الكويت: قال تقرير اقتصادي متخصص أن عدد الصفقات في قطاع السكن الخاص بلغت 1025 صفقة خلال الربع الثالث من العام الحالي متراجعة بنسبة 43 بالمئة عن الربع الثاني من العام نفسه والتي بلغت حينها

1825 صفقة.

واضاف تقرير صادر عن شركة (كولدويل بانكر) فرع الكويت اليوم ان قيمة التداول على العقار السكني الخاص خلال الربع الثالث من العام الحالي تراجعت بنسبة 41 بالمئة مسجلة 221 مليون دينار مقارنة مع 374 مليون دينار خلال الربع الثاني من العام الحالي.

وعزا التقرير اسباب انخفاض التداول على العقارات السكنية خلال الربع الثالث الى ارتفاع اسعارها في المناطق الجديدة الامر الذي ساهم في الحد من رغبة بعض الفئات في شراء اراض او سكن خاص.

وبين التقرير ان انخفاض التمويل الموجه لقطاع العقارات السكنية ساهم في الحد من عمليات الشراء بقطاع السكن الخاص لا سيما تلك التي لا تتوافق معها الشروط الائتمانية بسبب التزاماتها مع العديد من البنوك مشيرا الى ان تعدد المؤسسات المصرفية الممولة لعمليات الاسكان سينعكس ايجابا على اداء القطاع العقاري السكني.

واشار الى انه في حال السماح بالبناء في المدن السكنية الجديدة فان انتعاش السوق سيتضاعف في الربع الأخير من العام الحالي في حين سيستمر الاداء المنخفض لقطاع العقارات السكنية بالوتيرة ذاتها في حال بقاء وضع السوق على ما هو عليه.

وذكر التقرير ان العديد من الملاك في سوق العقارات السكنية يتمسكون بالبيع بأسعار مرتفعة نسبيا بسبب شرائهم ممتلكاتهم خلال فترة رواج نشاط سوق العقارات المحلي قبل الأزمة المالية العالمية لا سيما ان قيمة هذه العقارات تراجعت بعد الأزمة بنسب تصل أحيانا الى 60 بالمئة.