إرتفع حجم إستثمار مؤسسة التمويل الدولية في الأردن إلى 400 مليون دولار خلال الربع الثالث من العام 2010.

عمّان: إرتفع حجم إستثمار مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي من 50 مليون دولار بنهاية عام 2005 إلى 400 مليون دولار لغاية الربع الثالث من العام 2010، في عدد من القطاعات الحيوية وأبرزها البنية التحتية والنقل والقطاع المصرفي، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الاستشارية للحكومة في مختلق القطاعات.ويتوقع أن تزيد استثماراتها عن 250 مليون دولار خلال العام المقبل 2011.

وبحث وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان مع رئيس مؤسسة التمويل الدولية - ذراع مجموعة البنك الدولي المعني بالتعامل مع القطاع الخاص)، السيد لارس ثنل علاقات التعاون بين الأردن والمؤسسة.

وأكد وزير التخطيط على تقدير الحكومة الأردنية للدعم الذي تقدمه مؤسسة التمويل الدولية لدعم مسيرة التنمية والإصلاح في الأردن. وعبر عن أمله بزيادة حجم الدعم المقدم من المؤسسة للقطاع الخاص واستثماراتها في القطاعات الحيوية وخاصة في دعم المشاريع المتوسطة والصغيرة بالإضافة إلى المساهمة في تمويل المشاريع الكبرى ذات الصفة العاجلة في مختلف القطاعات ومنها المياه والطاقة والبنية التحتية، وخاصة المدرجة ضمن البرنامج التنفيذي التنموي للأعوام 2011 ndash; 2013، وفيما يتماشى مع أولويات الحكومة للمرحلة القادمة والشراكة مع القطاع الخاص.كما أكد وزير التخطيط على أهمية دعم المؤسسة الفني لتحسين تنافسية الأردن في مجال بيئة الأعمال.

وأكد ثتل استمرار دعم الأردن لتحقيق أولوياته التنموية الاقتصادية للمرحلة المقبلة، وآملاً في زيادة التعاون في المستقبل وتعظيم الاستفادة من الفرص والأدوات التمويلية المتاحة لدى المؤسسة من خلال النوافذ التمويلية المختلفة.كما وأشار إلى أولويات دعم المشاريع الكبرى والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأهمية الشفافية والحوكمة في عمل الشركات والمؤسسات المالية والتجارية. كما وعبر رئيس المؤسسة عن استعداد المؤسسة للمساعدة في تحديد احتياجات سوق العمل المستقبلية للأردن وللمنطقة لدعم دراسة التشغيل التي يقوم بها الأردن بالتعاون مع البنك الدولي.