بدأت بي بي استعداداتها لوقف استغلال حقل للغاز في بحر الشمال بسبب نظام العقوبات الأوروبي ضد إيران.


لندن: أعلنت المجموعة النفطية البريطانية quot;بريتش بتروليومquot; أنها بدأت الاستعدادات بهدف وقف استغلال حقل للغاز الطبيعي في بحر الشمال، بسبب نظام العقوبات الأوروبي ضد إيران، التي تشارك في ملكية هذا الحقل.

وقال متحدث باسم بي بي لوكالة فرانس برس quot;لا نزال ننتظر توضيحات من الحكومة البريطانية تتعلق بتداعيات نظام العقوبات الجديد على هذا الحقل، لكننا نعد لإقفاله بانتظار هذه التوضيحاتquot;. وأوضح المتحدث أن الوقف التام للإنتاج سيستلزم quot;أيامًا عدةquot;.

يشار إلى أن حقل الغاز الطبيعي هذا، الذي يطلق عليه اسم quot;رومquot; والواقع على بعد نحو 400 كلم قبالة سواحل اسكتلندا، تستثمره بي بي بالتساوي مع الفرع البريطاني للشركة النفطية الوطنية الإيرانية، بموجب اتفاق سابق للثورة الإسلامية في 1979.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن الشهر الماضي أن العقوبات المعززة ضد إيران، التي تبناها للتو، وتستهدف خصوصًا قطاع الطاقة، ستؤدي على الأرجح إلى إقفال هذا الحقل للغاز.

وهذه العقوبات المشددة تحظر بالفعل نقل عدد كبير من التجهيزات والتكنولوجيا الحساسة إلى شركات تسيطر عليها طهران، ما يجعل من شبه المستحيل مواصلة استغلال الحقل. يذكر أن حقل quot;رومquot;، الذي لم يبدأ استغلاله إلا قبل خمسة أعوام، لا يمثل سوى جزء من إنتاج المحروقات من قبل بي بي في بحر الشمال.