ذكرت شركة دار الإستثمار الكويتية اليوم أن quot;لجنة الدائنينquot; هددت بوقف المفاوضات ما لم تدرس الشركة خطتها الجديدة.


الكويت: ذكرت شركة دار الإستثمار الكويتية اليوم أن لجنة تمثل معظم دائنيها هددت بوقف المفاوضات ما لم تدرس الشركة خطتها الجديدة لإعادة هيكلة الديون.

و قالت دار الإستثمار -شركة الإستثمار الإسلامي التي تملك نصف شركة صناعة السيارات الفاخرة البريطانية استون مارتن- في بيان إنها لا تقبل بالخطة وهددت باللجوء للقضاء لتسوية النزاع.

وتحاول دار الإستثمار إعادة هيكلة ديون قدرها حوالي مليار دينار كويتي (3.55 مليار دولار) منذ العام الماضي بعدما تضررت الشركة الإستثمارية بشدة جراء الأزمة المالية العالمية.

وطلبت الشركة في مارس آذار الحصول على مساعدة بموجب برنامج حكومي لإنقاذ الشركات المتعثرة في إطار إعادة هيكلة ديون,وقالت دار الإستثمار في بيان إن لجنة الدائنين المنسقة تريد الآن من الشركة أن تتخلى عن 90 بالمئة من الشركة مقابل أقل من نصف الديون.

وفي ديسمبر قالت الشركة إنها توصلت لاتفاق مع 80 بالمئة من دائنيها, وسيساعدها البرنامج الحكومي على الحصول على موافقة باقي الدائنين على خطتها لإعادة الهيكلة,وكانت صحيفة الراي الكويتية قالت في العاشر من نوفمبر إن البنك المركزي الكويتي رفض خطة اعادة الهيكلة لكن البنك لم يصدر أي تعليق رسمي.

وتخلفت دار الإستثمار العام الماضي عن سداد مستحقات أدوات دين إسلامية قدرها 100 مليون دولار - لتصبح أول شركة إسلامية عامة في المنطقة تتخلف عن السداد - وقالت إنها قد تبيع بعض أصولها للوفاء بالتزاماتها.