قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اتفقت دول إتحاد الخمس المغرب العربي على إنشاء منطقة مشتركة للتبادل الحر بداية من2011، بعد مرور 19 عامًا على طرح المشروع.


الجزائر: كشف الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الحبيب بن يحيى عن أن دول الإتحاد الخمس اتفقت على إنشاء منطقة للتبادل الحر في ما بينها بداية من عام 2011، وذلك بعد مرور 19 عامًا على طرح المشروع.

وقال بن يحيى، خلال افتتاح أعمال الدورة الـ16 للجنة الوزارية المغاربية للأمن الغذائي الأربعاء في الجزائر العاصمة بمشاركة وزراء الزراعة للإتحاد، quot;إننا توصلنا إلى توافق يتعلق بإنشاء منطقة للتبادل الحر ستطلق السنة المقبلةquot;.

وأضاف في تصريحات أوردتها وكالة الانباء الصينية quot;شينخواquot; أن هذه quot;الإتفاقية جاهزة، وسيتم التوقيع عليها من طرف وزراء التجارة لدول الإتحاد قبل تقديمها إلى مجلس وزراء الخارجية قريبًاquot;.

واعتبر بن يحيى أن المفاوضات التي جرت بخصوص هذه الإتفاقية quot;صعبةquot; لأنها quot;أخذت بعين الإعتبار مصالح كل دولةquot;، مشيرًا إلى أن مشروع إنشاء منطقة للتبادل الحر بين الدول الخمس تم طرحه عام 1991.

وتتناول الدورة الوزارية المغاربية الحالية تقييم وضعية الأمن الغذائي لدول الإتحاد المغاربي ودراسة السياسات الزراعية وتبادل الانتاج الزراعي ووضع استراتجية زراعية تمتد للعام 2030 تشمل وقاية النباتات والطب البيطري وترشيد استغلال المياه في الزراعة والثروة السمكية ومقاومة التصحر والبيئة والتنمية المستدامة، والبحث والتدريب والإرشاد الزراعي والبذور والبقول الجافة ومكافحة الجراد.

وكان وزراء مالية دول اتحاد المغرب العربي قد اتفقوا في وقت سابق من العام الحالي على إطلاق أول بنك مغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية برأسمال يبلغ 500 مليون دولار أميركي، ويكون هدفه تحقيق التكامل الاقتصادي المغاربي على أن يكون رأسمال البنك موزع بين الدول الخمسة منها 150 مليون دولار أميركي رأسمال محرر.

واتفقت دول الاتحاد المغاربي الخمسة على تدوير رئاسة وإدارة البنك في ما بينها، على أن يكون المقر الدائم للبنك في تونس العاصمة.