قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تبدأ أرامكو السعودية تخزين النفط في اليابان بدءًا من فبراير المقبل.


طوكيو: تبدأ أرامكو السعودية تخزين النفط الخام في اليابان من فبراير/ شباط المقبل، مما سيساعد طوكيو على تكوين احتياطيات ويمنح المملكة حضورًا أفضل في الأسواق الآسيوية.

وقالت مؤسسة اليابان الوطنية للنفط والغاز والمعادن المملوكة للدولة إنها وقّعت عقدًا مع أرامكو السعودية اليوم الثلاثاء سيسمح لأكبر بلد مصدر للخام في العالم بتخزين نحو 600 ألف كيلولتر (3.8 مليون برميل) من الخام في أوكيناوا جنوب غرب اليابان وذلك لمدة ثلاث سنوات تنتهي في ديسمبر/كانون الأول 2013.

وتصل الناقلة الأولى، وتحمل على متنها 1.9 مليون برميل من الخام، في فبراير أو بعد ذلك. يأتي هذا العقد بعد مرور ستة أشهر على اتفاقات أساسية بين وزارة التجارة اليابانية وأرامكو.

وأجرت السعودية واليابان محادثات بشأن اتفاقية تخول المملكة تخزين النفط الخام في أوكيناوا منذ أبريل/نيسان 2007 عندما عرض ذلك رئيس الوزراء الياباني آنذاك شينزو ابي.

تأتي هذه الخطوة بعد اتفاق أبرمته اليابان مع شركة بترول أبوظبي الوطنية quot;أدنوكquot; العام الماضي لتخزين النفط الخام في البلاد مع اتجاه منتجي النفط في الشرق الأوسط إلى تعزيز طاقة تخزين النفط في المنشآت البرية في آسيا.