واشنطن: قالت جهة تنظيمية أميركية إنها تنظر في أكثر من 60 شكوى حول إصلاح سيارات سحبتها شركة تويوتا موتور لعلاج عيوب تتعلق بزيادة سرعة السيارة بشكل يخرج عن نطاق السيطرة.

وذكرت الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة في بيان ليل الخميس أنها تراجع شكاوى، وتجري مقابلات مع أصحاب السيارات. وأكدت الإدارة أن الشكاوى تعتبر إدعاءات غير مثبتة. كما طالبت تويوتا تقديم معلومات عن أي شكاوى تلقتها.

ويوم الأربعاء، قالت تويوتا، بعدما أعلنت الإدارة الوطنية للسلامة عن أول عشر شكاوى، أنها أيضاً ستتحرك بسرعة للتحقيق في الامر. وذكرت الشركة أن السيارات التي سحبتها بغرض الإصلاح خضعت لاختبارات صارمة.

وأشار ديفيد ستريكلاند رئيس الإدارة الوطنية للسلامة ليل الخميس إلى أن الإدارة quot;عازمة على الوصول إلى حقيقةquot; الشكاوى. وأبلغ وزير النقل راي لحود لجنة تابعة لمجلس الشيوخ يوم الخميس أنه من حق ملاك السيارات المعيبة إعادة سياراتهم لشركات التوزيع إذا ما استمرت المشكلات.

وأكدت الحكومة الأميركية أنها تتمتع بصلاحية تخوّلها أن تطلب من تويوتا أن تقدم حلاً آخر، إذا ما تبين أن عمليات الإصلاح غير فعالة. ولم تعترض الإدارة الوطنية للسلامة على إجراء عمليات الإصلاح.

وقامت تويوتا هذا الأسبوع بإصلاح أكثر من مليون مما يزيد عن ستة ملايين سيارة وشاحنة تم استدعائها في أكتوبر/ تشرين الأول 2009، ويناير/ كانون الثاني 2010، والمتعلقة بعيوب تتعلق بسرعة تخرج عن نطاق السيطرة.