دبي: قال مدير الدائرة المالية في حكومة دبي الجمعة إن دبي عرضت أن تسدد بالكامل صكين إسلاميين أصدرتهما نخيل العقارية لتجنب تعقيدات محتملة، كما نقلت صحيفة الخليج الإماراتية.

وأوضح عبد الرحمن آل الصالح أن خطة ديون مجموعة دبي العالمية quot;قد فضلت حملة الصكوك على من سواهم من الدائنينquot;.

ونقلت الصحيفة عن آل صالح قوله في تصريحات لتلفزيون دبي تبث في وقت لاحق ليوم quot;إذا افترضنا أن الجميع سيحصل على حقوقه، فلا يمكننا الحديث عن أفضلية لأحد الأطراف. ولكن طبيعة الصكوك كأوراق مالية تحتمل تعقيدات ارتأينا معها أنه من الأفضل دفعها عند الاستحقاقquot;.

وفي خطوة مفاجئة أعلنت دبي الخميس أنها ستسدد صكين أصدرتهما نخيل عندما يستحق أجلهما في 2010 و2011، إذا ما وافق الدائنون على اقتراحها الأوسع لإعادة هيكلة 26 مليار دولار من الديون الخاصة بمجموعة دبي العالمية.

وعرضت البنوك الدائنة للمجموعة تغطية ديون جديدة بمبلغ 14.2 مليار دولار، على أن يتم سدادها خلال خمس إلى ثماني سنوات. وقال مصرفي من أحد البنوك الدائنة في الخليج quot;بالنسبة إلى حملة صكوك نخيل يعد هذا رائعاً. وبالنسبة إلى الآخرين يجب علينا أن نرى من سيحصل على ماذا ومتىquot;.

وأدى الإعلان إلى صعود السندات، وهي صكوك بالدينار، وتستحق في مايو/ أيار 2010، وأخرى بالدولار تستحق في يناير/ كانون الثاني 2011. وفي ديسمبر/ كانون الثاني، سددت دبي صكوكاً أخرى لنخيل يوم حل أجلها، بعدما تدخلت أبوظبي، وقدمت مساعدات في اللحظات الأخيرة لاحتواء الأزمة.