طوكيو: أعلنت مجموعة تويوتا لصناعة السيارات الخميس انها علقت بيع سيارة quot;ليكسس جي اكس 460quot; في كل انحاء العالم بعدما شككت مجلة اميركية في اهليتها، على ان تبدأ سلسلة اختبارات تشمل كل سياراتها الرباعية الدفع لضمان سلامتها. وقالت المتحدثة باسم المجموعة اليابانية مييكو ايواساكي ان quot;الشركة قررت تعليق مبيع هذه السيارات الرباعية الدفع في العالم اجمع، اي في روسيا والشرق الاوسط بعد اميركا الشماليةquot;.

واضافت ان quot;الشركة تدرس المشكلة المحتملة في هذا الطراز وستتخذ قرارات في شان الحلول الواجب اعتمادهاquot;، مؤكدة ان كل مالك لسيارة quot;جي اكس 460quot; لا يثق بما لديه يمكنه استبدالها بسيارة اخرى.

واوضحت ان تويوتا ستقوم ايضا quot;باختبار كل الطرازات الاخرى للسيارات الرباعية الدفع، بما فيها quot;لاند كروزرquot; وquot;برادوquot; وquot;راف 4quot; لتبيان ما اذا كانت تشكل خطرا على الطرق السريعةquot;، لكنها لفتت الى ان بيع هذه الطرازات سيستمر.

واعلن الثلاثاء تعليق بيع سيارة quot;جي اكس 460quot; في الولايات المتحدة وكندا بعدما نصحت مجلة quot;كونسيومر ريبورتسquot; الاميركية بعدم شرائها لانها تنطوي على quot;خطر يهدد السلامةquot;. ومنذ الخريف الفائت، اضطرت تويوتا الى سحب نحو تسعة ملايين سيارة من طرازات عدة في العالم بسبب مشاكل تقنية.

وفي بيان نشرته الثلاثاء، اكدت تويوتا ثقتها بشروط السلامة لسيارة quot;جي اكسquot; وقالت ان quot;فرق مهندسينا تخضع هذه السيارة لاختبارات قاسية عبر استخدام المعايير المحددة لمجلة quot;كونسيومر ريبورتسquot; بهدف معرفة كيفية تحسين اداء quot;جي اكسquot;.