دبي: قال مسؤول نفطي اليوم الأحد إن الإمارات، ثالث أكبر مصدر للنفط في العالم، ستوفر ملايين الدراهم من الدعم، إذا واكبت أسعار البنزين مستوياتها في الأسواق العالمية.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات quot;وامquot; أن شركات توزيع المنتجات البترولية تعتزم رفع أسعار البنزين بنسبة 11 % هذا الأسبوع.
علماً أن أسعار البنزين مدعومة في الإمارات، وتغطّي الحكومة الخسائر التي تمنى بها المصافي، نتيجة بيعه بالسعر الذي تحدده الدولة.

وأوضحت الوكالة أن شركات التوزيع تهدف لتحرير الأسعار ببطء، للحد تدريجياً من الخسائر الناجمة من الدعم. وأشار مسؤول في شركة تجزئة تابعة للدولة إلى أنه quot;وبكل تأكيد سيخفض ذلك خسائرنا، التي بلغت مئات الملايين من الدراهم، على الأقل في 2009quot;.

ويرتفع الطلب على الوقود في الخليج ارتفاعاً سريعاً، إذ تشجع الأسعار المدعومة عدد السكان المتزايد على الاستهلاك في الدولة التي تشهد توسعاً اقتصادياً، بفضل عائدات النفط.

وذكرت شركة الاستشارات بي.اف.سي إنرجي، ومقرها واشنطن، أن الطلب في الإمارات على منتجات النفط سيرتفع بنسبة 3 % في عام 2010 إلى 304 آلاف برميل يومياً.

ويبلغ سعر لتر البنزين-95 أوكتان في الإمارات 1.37 درهم (0.373 دولار) أي حوالي 1.41 دولار للغالون مقارنة مع نحو 2.27 للغالون في المعاملات الآجلة على البنزين في الولايات المتحدة. ولا تدعم الإمارات وقود الديزل، وسعره حوالي 2.60 درهم إماراتي (0.708 دولار) للتر.