باريس: ارتفعت الأسهم الأوروبية في منتصف المعاملات الخميس، إذ ساعدت نتائج قوية لبنك بي.ان.بي باربيا السوق على إيقاف موجة بيع حادة، أثارتها مخاوف متصاعدة بشأن اتساع نطاق أزمة ديون اليونان إلى دول أخرى في منطقة اليورو.

وكانت أسهم شركات التعدين - التي تضررت أخيراً بمخاوف بشأن فرض أستراليا ضرائب جديدة على قطاع التعدين - بين أكبر الرابحين، إذ ارتفع سهما إكستراتا 3.6 %، وأنغلو أميركان 1.1 %.

وبحلول الساعة 10:30 بتوقيت غرينتش، ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.6 % إلى 1029.31 نقطة، في جلسة متقلبة شهدت انخفاض المؤشر بنسبة 1.1 % في المعاملات المبكرة، قبل انتعاشه مجدداً.

وارتفع سهم بي.ان.بي باريبا، ثاني أكبر بنك في منطقة اليورو، بعد بنك سانتاندر الأسباني، 3.2 %، بعدما أعلن عن نتائج تجاوزت التوقعات، غطّت على تعرض البنك لديون اليونان بواقع خمسة مليارات يورو (6.7 مليار دولار).

وأبقى البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة مستقرة، في حين ستتجه انظار المستثمرين إلى تعليقات البنك بشأن أزمة الديون الحالية.

وفي أنحاء أوروبا، ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.3 %، في حين زاد مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.7 %. وارتفع مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.5 %.