الكويت: تعتزم شركة نفط الكويت إنفاق ما يصل إلى سبعة مليارات دينار (24.31 مليار دولار) في السنوات الخمس المقبلة على مشروعات تنمية، كما أوردت وكالة الأنباء الكويتية quot;كوناquot; اليوم الاثنين.

ونقلت الوكالة عن رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة نفط الكويت سامي الرشيد قوله إن الأموال، التي تترواح بين خمسة وسبعة مليارات دينار، ستنفق على عدد من مشروعات التنمية، تشمل تطوير مرافق الإنتاج المبكر وحفر الآبار وتطوير الأنابيب ومحطات تعزيز ضخّ الغاز وإنشاء مستشفى واقتناء زوارق لسحب ناقلات النفط.

وتتطلع الكويت، رابع أكبر مصدر للنفط في العالم، لتعزيز طاقتها الإنتاجية من الخام إلى أربعة ملايين برميل يومياً بحلول 2020، وإنتاج الغاز إلى أربعة مليارات قدم مكعبة يومياً بحلول 2030.

وتعتمد الدولة على صادرات النفط كمصدر لأكثر من 90 % من إيراداتها. وتبلغ طاقة إنتاج النفط لديها حالياً 3.1 مليون برميل يومياً. وكان الرشيد قال الشهر الماضي في مؤتمر بشأن النفط إن الكويت ستستثمر نحو ثلاثة مليارات دينار في أنشطة البحث والتنقيب خلال السنوات الخمس المقبلة.

ونقلت الوكالة الرسمية الكويتية عن هاشم الرفاعي العضو المنتدب لقطاع التخطيط في مؤسسة البترول الكويتية قوله إن الشركة الأم تسعى إلى إشراك القطاع الخاص في ملكية وإدارة بعض أنشطة القطاع النفطي. ولم يدل بمزيد من التفاصيل.