الكويت - إيلاف: أعلنت مجموعة زين عن تحقيقها أرباح صافية بقيمة 179.1 مليون دولار عن فترة الربع الأول من السنة المالية الحالية 2010، بربحية للسهم بلغت 13 فلس، مقارنة بربحية 20 فلس للسهم عن الفترة المشابهة من العام الماضي 2009.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة في مجموعة زين أسعد البنوان quot;أن المؤشرات المالية للمجموعة عن هذه الفترة جاءت متماشية مع المعايير المحاسبية العالمية، التي قيّدت الأصول الأفريقية، على اعتبار أنها استثمارات قيد البيع، وهو ما سيحدد أُطر المؤشرات المالية لفترة الربع الأول على شركات المجموعة في منطقة الشرق الأوسط فقط، ما عدا الربحية الصافية التي ستتضمن أفريقيا معهاquot;.

وكشف البنوان أن على هذا الأساس فقد بلغت إجمالي الإيرادات المجمعة عن هذه الفترة لشركات المجموعة في منطقة الشرق الأوسط فقط 1.15 مليار دولار، بنسبة ارتفاع بلغت 11 % عن العام 2009، التي بلغت 1.04 مليار دولار.

وذكر أن المجموعة حققت أرباحاً قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاكات(EBITDA) بقيمة 484 مليون دولار مقارنة مع الفترة المشابهة من العام الماضي، التي بلغت541 مليون دولار، وعزا البنوان ذلك التأثير إلى قيام المجموعة في ذلك الوقت بعكس مخصصات بلغت قيمتها 116 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، والتي كان جزء منها خاصاً بإحدى القضايا التي صدر حكم نهائي فيها لمصلحة المجموعة، مبيناً أنه بتحييد هذه المخصصات تكون المجموعة حققت ارتفاعاً بنسبة 14 % في حجم الأرباح، قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاكات.

وأشار كذلك إلى أن المؤشرات المالية عن فترة الربع الأول واجهت مجموعة من التحديات، خصوصاً وأنها صادفت إجراء تغييرات هيكلية شاملة على عملياتها، لافتاًً إلى أن مستويات الربحية الصافية التي سجلتها زين جاءت جيدة، خصوصاً إذا ما أخذنا في عين الاعتبار موضوع عكس المخصصات المشار إليها، ولذلك عند مقارنتها على أساس متشابه وتحييد موضوع عكس المخصصات تكون المجموعة قد سجلت ربحاً تشغيلياً بنسبة نمو 24 %.

وكشف أن هذه الفترة شهدت زيادة في إجمالي حقوق المساهمين بما يقارب 10 %، حيث بلغت 8.72 مليار دولار، مقارنة مع 7.95 مليار دولار، حققتها المجموعة في نهاية الربع الأول من العام الماضي. وعلى صعيد المؤشرات الخاصة بقاعدة العملاء للمجموعة أضاف البنوان أن قاعدة العملاء في الشرق الأوسط ارتفعت إلى نحو 31.4 مليون عميل، بنسبة ارتفاع بلغت 28 % مقارنة مع العام 2009، حيث بلغت 24.6 مليون عميل فعال.

على جانب آخر، أكد البنوان أن المجموعة سوف تستمر في مواصلة النجاحات التي حققتها، فهي تهدف باستمرار إلى تخطى توقعات قاعدة عملائها، وتحقيق أعلى عائد على حقوق المساهمين، مبيناً أن الفترة المقبلة سوف تشهد توجهات جديدة على صعيد توجهاتها المستقبلية.

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي في مجموعة زين نبيل بن سلامة أنه وquot;بالرغم من عبور المجموعة لمرحلة مفصلية في عملياتها التشغيلية خلال هذه الفترة، إلا أنها استطاعت أن تحقق نسب نمو جيدة في المحاور الرئيسة لمؤشراتها الماليةquot;. وأضاف quot;الجميع يعرف أن الأصول الأفريقية للمجموعة هي استثمارات قيد البيع حالياً، وهو ما تطلب القيام باتخاذ مراجعات شاملة على إستراتيجية زينquot;، مشيراً إلى أن الإدارة التنفيذية تعكف حالياً على صياغة المحاور التي ستنطلق خططها التشغيلية من خلالها وهي تحمل معها طموحات جديدة.

وبين بن سلامة أن زين تتطلع لما هو أفضل للمرحلة المقبلة، خصوصاً وأنها تتمتع بملاءة مالية ممتازة، وهو ما سيساعدها على اتخاذ مسارات تشغيلية ذات عوائد مجزية، مضيفاً أن زين في الوقت عينه ستحرص على أن تكون شركاتها في منطقة الشرق الأوسط مستعدة لمواكبة التطورات التي تشهدها أسواق الاتصالات العالمية، معتمدة في ذلك على مجموعة من المبادرات المدروسة بعناية.

وأوضح بن سلامة quot;أن المجموعة ستراعي باستمرار مصالح المساهمين عند تعاملها مع الفرص الاستثمارية التي ستتاح أمامها في تحركاتها المستقبليةquot;، مشيراً إلى المجموعة quot;تتمركز الآن في مواقع ممتازة في أسواقها، وستواصل جهودها في المحافظة على الريادة التي حققتها في السنوات الماضيةquot;.