الكويت - إيلاف: أعلن بيت الاستثمار العالمي quot;غلوبلquot; اليوم الاثنين عن نتائجه المالية للربع الأول المنتهي في 31 مارس (آذار) من العام 2010. حيث حققت الأنشطة الرئيسة القائمة على الرسوم والأتعاب (إدارة الأصول، والاستثمارات المصرفية، والوساطة المالية) إيرادات تشغيلية بلغت قيمتها 5.1 مليون دينار كويتي، وأرباحاً بلغت 2.2 مليون دينار كويتي خلال الربع الأول من العام 2010.

كما بلغت خسائر محفظة استثمارات الشركة 16.8 مليون دينار كويتي خلال الربع الأول من العام 2010، أيّ ما يمثل انخفاضاً بنسبة 76 % عن خسائر في الربع الأول من العام 2009، بانخفاض مقداره 72 % عن خسائر الربع الرابع من العام 2009.
وانخفضت مصروفات الفوائد بنسبة 37 % مقارنة بالربع الأول من العام 2009. وبلغت صافي خسائر الشركة 14.2 مليون دينار كويتي (بواقع 12 فلس للسهم الواحد)، بانخفاض مقداره 80 % عن الخسائر المسجّلة في الربع الأول من العام 2009 والبالغة 69.5 مليون دينار كويتي (57 فلس للسهم).

هذا وبلغت الأصول المُدارة لمصلحة العملاء 1.7 مليار دينار كويتي، وحققت العديد من الصناديق التي تديرها غلوبل أداءً فاق أداء مؤشرات القياس والصناديق المماثلة لها، وبالأخص صندوق غلوبل للشركات الخليجية الكبرى، وصندوق غلوبل المأمون وصندوق غلوبل المحلي.

ومنح قسم خدمات الصناديق في مؤسسة ستاندرد آند بورز تصنيفاً بمرتبة quot;Aquot; لاثنين من الصناديق التي تديرهما غلوبل، وهما صندوق غلوبل للشركات الخليجية الرائدة، وصندوق غلوبل الخليجي الإسلامي. من جهة أخرى، فازت غلوبل بجائزة quot;أفضل شركة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2009quot; في حفل توزيع جوائز الملكيات الخاصة في القطاع العقاري، الذي نظّمته مؤسسة برايفت أكوتي انترناشيونال.

إلى ذلك، عُيّنت غلوبل أيضاً المستشار الإقليمي الوحيد لشركة بهارتي أيرتل، إحدى شركات الاتصالات الهندية الكبرى في صفقة شراء أصول شركة زين في أفريقيا. وستشهد هذه الصفقة التي تعد من أكبر الصفقات في العالم، استحواذ بهارتي أيرتل على أصول زين في أفريقيا، فيما عدا المغرب والسودان بمبلغ 10.7 مليار دولار أميركي. ومن ضمن المهام التي تضطلع بها غلوبل بوصفها المستشار الإقليمي الوحيد لشركة بهارتي إيرتل، تقديم المشورة للشركة في المفاوضات التي تجريها بشأن هذه الصفقة.

وتؤكّد ثقة بهارتي في غلوبل مجدداً على دورها المهم في أسواق رأس المال في المنطقة. ومن المتوقّع أن تدخل إيرادات غلوبل من هذه الصفقة في بيانات الربع الثاني من العام 2010 أيّ في الفترة التي يتوقّع الانتهاء فيها من الصفقة. وعلى صعيد أنشطة الوساطة المالية، احتلت أنشطة الوساطة المالية للشركة في الأردن المرتبة الخامسة من بين 68 شركة وساطة مالية عاملة في هناك، كما احتلت الشركة في السعودية المرتبة الثامنة عشر من 37 شركة وساطة مالية عاملة في المملكة.

من جهة أخرى، انخفض معدل الخسائر السنوية في محفظة الاستثمارات الرئيسية لغلوبل إلى 8.3 % مقارنة بنسبة 32.5 % خلال الربع الأول من العام 2009، ومقارنة بمعدل الخسائر المسجلة خلال العام 2009 بكامله، البالغ 14.5 %. واستقر أداء محفظة الاستثمارات الرئيسة للشركة بعد تحقيق خسائر بواقع 2.6 مليون دينار كويتي خلال الربع الأول، جراء أسعار السوق والإيرادات الناتجة من عمليات التخارج. كما بلغت الخسائر من الشركات الزميلة 5.4 مليون دينار كويتي، وخسائر من الشركات التابعة الغير إستراتيجية 2 مليون دينار كويتي، وخسائر بقيمة 2.4 مليون دينار كويتي ناتجة من انخفاض سعر الدينار الكويتي مقابل الدولار الأمريكي في نهاية فترة الإعلان عن النتائج المالية.

وتواصل غلوبل خفض مصاريف التشغيل. فقد انخفضت المصاريف العامة بنسبة 9 % خلال الربع الأول من العام 2010 مقارنة بالربع الأول من العام 2009. كما انخفضت تكاليف الفوائد بنسبة 37 % خلال الربع الأول من العام مقارنة بالربع الأول من العام 2009، نتيجة لانخفاض أسعار الفوائد بعد توقيع اتفاقية إعادة الجدولة وانخفاض مستوى الدين من 797.1 مليون دينار كويتي في 31 مارس/آذار 2009 إلى 587.7 مليون دينار كويتي في 31 مارس 2010 بانخفاض بلغت نسبته 26 %.

وكما سبق وأن أبرمت في 10 ديسمبر/كانون الأول 2009، غلوبل اتفاقية مع جميع الدائنين لإعادة جدولة ديونها، لتضع بذلك نهاية لفترة شهدت خلالها قدراً كبيراً من عدم التيقن بدأت بالضائقة الائتمانية التي شهدها العالم في الربع الأخير من العام 2008.

كذلك أبرمت غلوبل اتفاقية تسهيلات مدتها ثلاث سنوات مع كل البنوك الدائنة البالغ عددها 53 بنكاً، منهية بذلك أزمة التعثر في السداد التي نشأت في ديسمبر 2008. ودخلت التسهيلات الائتمانية لخطة إعادة الجدولة حيز التنفيذ في 21 يناير/كانون الثاني 2010، عندما استوفت غلوبل الشروط اللازمة كافة.

وفي 21 أبريل/نيسان 2010 وعند استحقاق خدمة الدين، سددت غلوبل دفعة أولى من الديون البالغة 28.9 مليون دولار أميركي التي موّلتها من عمليات التخارج المنتظمة من محفظة الاستثمارات الرئيسة، في حين موّلت الشركة خدمة الدين بصفة أساسية من التدفقات النقدية الأساسية.

وحازت غلوبل جائزة الصفقة الأكثر ابتكاراً من مؤسسة يورومني، وذلك عن التسهيلات الإسلامية المتضمنة في اتفاقية إعادة جدولة الديون. وقد مُنحت هذه الجائزة تقديرًا لروح المهنية والشفافية التي أبدتهما في تعاملها مع البنوك خلال عملية إعادة الجدولة، وللهيكل المبتكر للصفقة الذي ساعد على استقرار الشركة من الناحية المالية. وقد بلغت حقوق المساهمين 145.8 مليون دينار كويتي كما في نهاية مارس 2010، وقيمة دفترية بلغت 119 فلس كويتي للسهم.

وفي معرض تعليقها على هذه النتائج اعتبرت مها خالد الغنيم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لغلوبل أن quot;اتفاقية إعادة جدولة الديون التي دخلت حيز التنفيذ في يناير 2010 تشكّل علامة فارقة في تاريخ الشركة، ونحن نركّز حالياً جهودنا كافة على تطوير الأعمال الرئيسة للشركة المدّرة للرسوم، وهي إدارة الأصول، والاستثمارات المصرفية، والوساطة الماليةquot;.