هونغ كونغ: سيمحص المستثمرون النشرة التمهيدية لبنك الصين الزراعي بشأن طرح عام أولي بقيمة حوالي 30 مليار دولار وهو أكبر طرح في العالم بحثاً عن معلومات جديدة عن قيمة البنك الدفترية وحجم القروض المعدومة.

ومن المتوقع إعلان البيانات المالية المحدثة في وقت لاحق اليوم الجمعة، في إطار عملية إدراج رابع أكبر بنوك الصين في بورصتي شنغهاي وهونغ كونغ، المقررة في يوليو/ تموز.

وكانت نتائج عام 2008 هي آخر بيانات مالية رسمية يصدرها بنك الصين الزراعي، بالرغم من أن صحيفة وول ستريت جورنال ذكرت اليوم الجمعة أن نسبة كفاية رأس المال الأساسي للبنك في عام 2009 بلغت 7.74 %، وهو ما يقل قليلاً عن المعدل الذي تطلبه الحكومة ويبلغ 8 %. وأضافت الصحيفة أنها حصلت على المعلومات قبل نشر البيانات.

وقال مدير صندوق مقيم في هونغ كونغ أن هناك مخاوف بشأن تعرض البنك لبرامج التمويل الحكومية المحلية وارتفاع معدل التكاليف إلى الدخل نظراً إلى العدد الكبير لفروع البنك والعاملين فيه.

لكن مدير الصندوق، الذي طلب عدم نشر اسمه لأنه غير مخوّل بالحديث لوسائل الإعلام، توقع أن يحقق بنك الصين الزراعي نمواً كبيراً، نظراً إلى تركيزه على سكان الريف والمستويات المنخفضة من الديون المتعثرة وانخفاض اعتماده على الاقتراض.

وأشارت مصادر قريبة من الأمر لرويترز يوم الخميس أن لجنة تنظيم الأوراق المالية في الصين ستصدر النشرة التمهيدية بشأن الطرح العام الأولي لبنك الصين الزراعي اليوم الجمعة، مما يمنح المستثمرين أول لمحة عن المعلومات المالية الرئيسة عن البنك منذ التقرير الذي صدر في نهاية عام 2008.