الكويت: أعلنت مجموعة زين أنها انتهت اليوم الخميس من عمليات بيع شركة زين أفريقيا وحدتها التشغيلية في القارة الأفريقية ( باستثناء عملياتها في كل من السودان والمغرب) لتنجز بذلك اتفاق البيع الأولى الذي أبرمته لمصلحة شركة بهارتي إيرتل لمتد (بهارتي) في نهاية مارس/آذار الماضي، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 10.7 مليار دولار أميركي.

وأفادت المجموعة في بيان صحافي أنها استلمت بالفعل مبالغ مالية تقدر بـ 7.868مليار دولار من عوائد هذه الصفقة من شركة quot;بهارتي أيرتلquot;، مبينة أنها ستستلم مبالغ مالية أخرى بحد أقصى 400 مليون دولار خلال 12 شهراً بعد استيفاء بعض المتطلبات الرسمية الأخرى، على أن تتسلم بقية المبالغ المالية والمقدرة بـ 700 مليون دولار بعد مرور عام من إبرام الصفقة وفقاً لنص الاتفاق الأولي.

وإذ أكدت مجموعة زين أنها سوف تستخدم عوائد هذه الصفقة في سداد قرض تقدر قيمته بـ 4 مليارات دولار، كانت حصلت عليه في العام 2006 من مصارف ومؤسسات دولية وعالمية، فإنها أشارت في الوقت نفسه إلى أنها ستوظف بقية العوائد لخدمة سياستها التشغيلية للمرحلة المقبلة.

يذكر أن شركات زين أفريقيا التي اشتملت الصفقة عليها تعمل في 15 دولة، وهي موزعة على أطراف مختلفة من القارة الأفريقية وهي: بوركينا فاسو، وتشاد، وجمهورية الكونغو، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والغابون، وغانا، وكينيا، وملاوي، ومدغشقر، والنيجر، ونيجيريا، وسيراليون، وتنزانيا، وأوغندا، وزامبيا.

وأوضحت المجموعة أن العلامة التجارية quot;زين. عالم جميلquot;، ستظل تستخدم من قبل شركة quot;بهارتي أيرتلquot; بموجب ترخيص من مجموعة زين في كل العمليات الأفريقية لفترة مؤقتة، على أن تقوم شركة quot;بهارتي أيرتلquot; بعد ذلك بإطلاق علامتها التجارية quot;أيرتلquot;.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة زين أسعد البنوان في تعليقه على هذه الصفقة quot;لقد أنهت مجموعة زين اليوم كل الإجراءات الخاصة بعميلة بيع الأصول الأفريقية، وجاء توقيع الصفقة بشكل نهائي بعد ما استوفت المجموعة الشروط والإجراءات المتممة لعملية البيعquot;.

من ناحيته أكد الرئيس التنفيذي في مجموعة زين نبيل بن سلامة quot;أنه مع إبرام هذه الصفقة باتت زين تقف على عتبة حقبة جديدة، من شأنها أن تسمح بتحرك أفضل خلال المرحلة المقبلة نحو مسارات تشغيلية جديدةquot;.

وأشار إلى أن زين ستنطلق نحو تنفيذ إستراتيجية جديدة وهي تحمل معها طموحات أخرى، خصوصاً وأن عملياتها باتت الآن ترتكز على قواعد ودعائم قوية وهي روافدها التشغيلية في منطقة الشرق الأوسط والتي تدر سيولة نقدية مرتفعةquot;.

على جانب آخر، أعرب رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة بهارتي سونيل ميتال عن سعادته بإنهاء هذه الصفقة.الجدير بالذكر أن بنك quot;يو بي اسquot; قام بدور المستشار المالي، بينما قام بنك quot;بي إن بي باريباquot; بدور المستشار المعاون لمجموعة زين في هذه الصفقة، فيما قام Linklaters بدور المستشار القانوني.