بروكسل: أكد المفوض الأوروبي للتجارة كارل دي غوشت الخميس أن المفوضية الأوروبية ترغب في فتح سوق الاتحاد الأوروبي كلياً أمام المنتجات الفلسطينية لمساعدة اقتصاد الأراضي الفلسطينية.

وأوضح غوشت إثر لقاء في بروكسل مع وزير الاقتصاد الفلسطيني حسن أبو لبدة أن quot;المفوضية الأوروبية ستقترح في الأشهر المقبلة (على دول الاتحاد) السماح بدخول مضمون ومفتوح للصادرات الفلسطينية المرسلة إلى الاتحاد الأوروبيquot;.

وقال المفوض الأوروبي إن هذا الإجراء quot;سيتيح للصادرات الفلسطينية الوصول بشكل أسهل إلى أسواق الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى اتفاقنا بشأن حرية التبادل، وهذا الإجراء سيساعد في إعادة تنظيم القطاع الخاصquot;.

وأشار إلى أن الاتحاد سيواصل دعم quot;طلب فلسطين الحصول على وضع مراقب في منظمة التجارة العالميةquot;، لافتاً إلى أن الأمر يتعلق بـquot;مرحلة كبرى في عملية إعادة بناء الدولةquot;.

من جانبه، أكد أبو لبدة أن quot;تحسين وصول فلسطين إلى السوق الأوروبية جزء لا يتجزأ من عملية بناء الدولة التي بدأناها بمساعدة ونصائح أصدقاء مقربين، مثل الاتحاد الأوروبيquot;.

وتعد السلطة الفلسطينية أصغر شريك تجاري للاتحاد الأوروبي في منطقة المتوسط، مع إجمالي مبادلات يقل عن 71 مليون يورو عام 2008.