دبي: لن تسدد الوحدة الرئيسة لمجموعة دبي القابضة قرضاً يحلّ أجله اليوم الخميس، قائلة إن دائنيها وافقوا على تمديد أجل القرض، البالغ 555 مليون دولار، في أحدث صفعة يتلقاها المستثمرون في برنامج إعادة هيكلة ديون دبي.

وقالت دبي القابضة للعمليات التجارية، التي تسجل خسائر والتابعة لأمبراطورية الشركات المملوكة لحاكم دبي، في بيان مقتضب الخميس، إن تمديد أجل القرض كان بالشروط التجارية. واعتبر مروان شراب كبير المتعاملين لدى غلف مينا للاستثمارات البديلة أن quot;هذا يضيف لحالة عدم اليقين المحيطة بإعادة هيكلة دبي القابضة، ولا يريح المستثمرين، في وقت يجري فيه وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقquot;.

وكشفت دبي القابضة للعمليات التجارية في يونيو/ حزيران عن خسارة قدرها 6.2 مليار دولار لعام 2009. وكانت الشركة - التي تضم أصولها مجموعة جميرا للفنادق ومناطق أعمال ووحدات فندقية - أعلنت في يونيو أنها قد تبيع أصولاً في أعقاب خسائرها الكبيرة. وخفضت مؤسسة التصنيف الائتماني موديز في 30 يونيو تصنيف دبي القابضة للعمليات التجارية إلى (B2)، مشيرة إلى ضعف السوق العقارية في دبي، وحالة عدم اليقين بشأن إعادة هيكلة ديون الشركة.

وكانت دبي أعلنت العام الماضي بشكل مفاجئ عن إرجاء سداد ديون قدرها 26 مليار دولار ريثما تعيد هيكلة مجموعة دبي العالمية. وكشفت الإمارة منذ ذلك الحين عن خطة بقيمة 9.5 مليار دولار لإنقاذ المجموعة. ويقول محللون إن مخاوف المستثمرين أصبحت الآن تنصب على دبي القابضة، التي تضم استثمارات مالية وفندقية وعقارية، وتقدر ديونها بحوالي 15 مليار دولار.

كما كانت وحدة أخرى تابعة لدبي القابضة، هي دبي أنترناشونال كابيتال، المتخصصة في الاستثمارات المباشرة، طلبت من دائنيها في مايو/ أيار إرجاء السداد لمدة ثلاثة أشهر. ووفق بيانات رويترز، استحق قرض على دبي أنترناشونال كابيتال قيمته 1.25 مليار دولار في يونيو. وقال مصدر مطلع أن إجمالي ديون الشركة يبلغ 2.6 مليار دولار.