لندن: تجري مجموعة بريتش بتروليوم quot;بي.بيquot; النفطية البريطانية مفاوضات حصرية مع نظيرتها الأميركية أباتشي كوربوريشن لبيعها أسهماً تصل إلى 12 مليار دولار، منها حصتها في حقل برودو باي في ألاسكا، الذي يعد الأكبر في أميركا الشمالية، كما أكدت صحيفة صانداي تايمز الأحد.

وتندرج هذه المناقشات في إطار تشكيل بي.بي صندوق احتياط بـ20 مليار دولار (15.8 مليار يورو) وعدت به السلطات الأميركية لتأمين تكلفة تنظيف الأضرار الناجمة من البقعة النفطية التي تلوث خليج المكسيك.

وأضافت صانداي تايمز أن بي.بي تأمل أيضاً بأن تبيع قريباً حصتها البالغة 60% في شركة بان أميركن أينيرجي الأميركية للإنتاج. وقد يغري شراء هذه الحصة، التي تبلغ قيمتها تسعة مليارات دولار، شركتي كنوك الصينية وبريداس الأرجنتينية.

وتأمل بريتيش بتروليوم أيضاً ببيع أسهمها الأخرى، وخصوصاً أنشطتها في فنزويلا وكولومبيا، التي تناهز قيمتها مليار دولار، وأنشطتها في فيتنام، التي تناهز المبلغ نفسه.

وكانت أباتشي، التي تبلغ قيمة أسهمها في البورصة 29 مليار دولار، أبرمت صفقات مع بي.بي، لكنها ليست على مستوى عملية بيع محتملة تتصل بحقل برودو باي، الذي يشكل على قول الصحيفة 15% من إنتاج بحر الشمال. إلا أن الصحيفة أشارت إلى أن لشريكي بريتش بتروليوم في الحقل، أكسون وكونوكو فيليبس، أسبقية في حصص بي.بي، تتيح لهما شراءها، إذا ما عرضا السعر نفسه الذي تعرضه أباتشي.

من جهة أخرى، أكدت الصحيفة نقلاً عن مصار في القطاع، أن الحكومة الأميركية، أبلغت أكسون، أكبر شركة في العالم حالياً، أن quot;لا مشكلة من حيث المبدأquot; في أن تدرس موضوع احتمال شراء بريتش بتروليوم. لكن المصدر أضاف أن هذه المحاولة ليست مؤكدة في الوقت الراهن.

لكن بريتش بتروليوم، التي بدأت السبت عمليات تثبيت نظام جديد لشفط مزيد من النفط، تمكنت من إعادة رفع سهمها بمعدل 20 % في البورصة منذ بلغ أدنى مستوياته، وخصوصاً مع الجولة على كبار المستثمرين في الخليج، التي بدأها الأسبوع الماضي المدير العام توني هايوارد.