قام بنك ليمان براذرز أوروبا بمقاضاة مجموعة دبي القابضة للعمليات التجارية، الذراع العامل في مجال العقارات والضيافة التابع لإمبراطورية الأعمال المملوكة لحاكم دبي، بسبب الاختلاف على قيمة صفقات مبادلة.

إعداد أشرف أبوجلالة من القاهرة: رفع مصرف ليمان براذرز أوروبا، الذي يدير أعماله من المملكة المتحدة، دعوى قضائية ضد مجموعة دبي القابضة للعمليات التجارية يوم أمس الاثنين في لندن، وفقًا لما أوضحته وثائق قضائية، نقلتها اليوم وكالة بلومبيرغ للأخبار الاقتصادية والبيانات المالية.

وقال مسؤولون من المصرف وآخرون من شركة برايس وترهاوس كوبرز، الشركة المتخصصة في تقديم الخدمات المهنية، التي تشمل تدقيق الحسابات والخدمات الضريبية وغيرها، في بيان أصدروه اليوم عبر البريد الإلكتروني quot;إن القضية عبارة عن نزاع مالي مباشر بشأن القيمة الخاصة ببعض صفقات المبادلة التي أبرمت بين الطرفينquot;. ومع هذا، فقد رفض المسؤولون الإفصاح عن أي معلومات متعلقة بقيمة المبادلات.

وأوضحت الوكالة أنه لم يتسنَّ لها التواصل مع مندوبي مجموعة دبي القابضة في إحدى وكالات العلاقات العامة، لتحصل منهم على تعليق في هذا الصدد. وقد سبق لدبي القابضة للعمليات التجارية أن تحدثت عن تعرضها لخسارة لمدة عام كامل بقيمة 22.8 مليار درهم (6.2 مليار دولار) في الأول من حزيران/ يونيو الماضي، مقارنة بأرباح حققتها العام السابق بقيمة 10 مليارات درهم بعد انخفاض أسعار العقارات هناك. كما حصلت الشركة الشهر الماضي على تمديد لمدة شهرين في المهلة الخاصة بسداد الديون المستحقة عليها بقيمة 555 مليون دولار واقترب موعد استحقاقها.

ولفتت الوكالة في ختام حديثها إلى أن بنك الاستثمار الرئيس، ليمان براذرز هولدنجز، الذي يوجد مقره في نيويورك، كان له أكثر من 900 ألف عقد من عقود المشتقات المالية غير المسددة حين أشهر إفلاسه العام 2008، مُسجِّلاً 613 مليار دولار في صورة ديون.