سلطان عبد الله من الرياض: أكد مصدر في البنك الإسلامي للتنمية أن الأخير وافق الأسبوع الجاري على منح مصر قرض بقيمة 120 مليون دولار لتمويل بناء محطة توليد كهرباء شمال القاهرة.

وأوضح المصدر أن مجلس مديري البنك اعتمد تخصيص القرض لتمويل مشروع محطة توليد كهرباء بنها بنظام الدورة المركبة بقدرة 750 ميغاوات. مشيراً إلى انه سيتم سداد القرض على فترة 15 عاماً، بعد فترة إعداد لمدة أربعة أعوام.

يشار إلى أن البنك الإسلامي للتنمية، الذي يتخذ من مدينة جدة السعودية على ساحل البحر الأحمر مقراً له، مؤسسة مالية إسلامية دولية تابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وبدأ نشاطه رسميا البنك في 20 أكتوبر/تشرين الأول 1975.

وأشار المصدر في سياق تصريحه إلى quot;إيلافquot; إلى أن البنك يدرس طلباً مصرياً للمساهمة في إقراض مشروع محطة أخرى لتوليد الكهرباء في منطقة السويس يتراوح بين 60 ـ 70 مليون دولار. وتوقع المصدر أن يتم البت بشأن ذلك قبل نهاية العام الجاري.

إلى ذلك، أعلنت وكالة quot;موديز انفسترز سيرفيسquot;، وهي إحدى أبرز وكالات التصنيف الدولية، حصول البنك الإسلامي للتنمية على أعلى تصنيفاتها الائتمانية، وذلك للعام الخامس على التوالي.

وأوضحت الوكالة أن هذا التصنيف يرجع بشكل كبير إلى التزام حكومات الدول الأعضاء تجاه البنك. مشيرة إلى أن البنك يتمتع بقاعدة رأسمالية قوية، وأداء جيداً للأصول التنموية، ومستوى عالياً من السيولة ومستوى منخفضاً من المديونية. وخلصت الوكالة إلى أن هيكلية مخاطر البنك ستبقى في وضع سليم على المدى المتوسط.

ووقّع وزير الكهرباء والطاقة المصري حسن يونس بالأحرف الأولى الشهر الماضي اتفاق قرض من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، قيمته 172 مليون دولار، للمساهمة في تمويل مشروع محطة توليد كهرباء بنها، لافتاً إلى نجاح قطاع الكهرباء في الحصول منه على قروض ميسرة قيمتها 542 مليون دولار للمساهمة في تمويل المحطة.

ويساهم في تمويل المشروع أيضاً كل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بقرض 100 مليون دولار، وصندوق أبوظبي للتنمية بقيمة 50 مليون دولار، وصندوق أوبك للتنمية بقيمة 40 مليون دولار، والصندوق السعودي بقرض قيمته 50 مليوناً.

وأوضح يونس أن المحطة التي تقام على مساحة 22 فداناً، تتكون من وحدتين غازيتين ووحدة بخارية، تنتج 750 ميغاوات، ويُنتظر تشغيل الوحدات الغازية في آب/أغسطس 2012، والوحدة البخارية في أيار/مايو 2013. وتعد المحطة الأولى من مشاريع الخطة الخمسية السابعة 2012-2017، لإنتاج 14.500 ألف ميغاوات.