أفاد خبراء أن إنتعاش الإقتصاد العالمي فقد من زخمه وبات بعد أزمة الديون الأوروبية يواجه على ما يبدو مخاطر جديدة هي التوقعات الإقتصادية الفاترة في الولايات المتحدة والارقام اليابانية المخيبة للامل والتباطؤ النسبي في نمو الاقتصاد الصيني.

باريس: قال روب دوبسون الخبير الاقتصادي في شركة ماركيت إن quot;الانتعاش العالمي متواصل لكنه فقد قسما من زخمهquot;. وحذر من انه quot;ما زال هناك خطر محتمل بان تعود بعض المناطق الى الانكماشquot; ولو ان هذا ليس السيناريو المرجح، في وقت يخرج العالم للتو من اخطر ازمة اقتصادية عرفها منذ فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

ويشدد الخبراء على وجوب عدم الاسراف في التفاؤل حيال الاداء الجيد في منطقة اليورو التي سجلت نموا افضل من الولايات المتحدة في الفصل الثاني من السنة (1% مقابل 0,6% بالمقارنة مع الفصل السابق).

ومن اسباب هذه الدعوة الى الاعتدال في تقييم ارقام منطقة اليورو، لفت بنجامين كارتون من المركز الفرنسي للدراسات والمعلومات الدولية في هذا السياق الى ان quot;الانتعاش بدأ في وقت ابكر في الضفة الاخرى من الاطلسي، لكن على الصعيد البنيوي، فان النمو يبقى اضعف في اوروبا منه في الولايات المتحدةquot;.

كما اشار سيدريك تيل من معهد الدراسات العليا الدولية والنمائية في جنيف الى ان منطقة اليورو تدين بالجزء الاكبر من نموها الى المانيا quot;التي كان اقتصادها سجل تراجعا كبيرا بسبب اندماجها في التجارة العالمية والتي تكتفي بالتعويض عما خسرتهquot;.

وما يدعم حجج المتشائمين التباطؤ الكبير الذي سجل الاثنين في الاقتصاد الياباني اذ اقتصر نموه على 0.1% في الفصل الثاني فحلت محله الصين كثاني اكبر اقتصاد عالمي. ورأى نوريال روبيني الاستاذ في جامعة نيويورك مؤخرا ان quot;مخاطر حصول انكماش جديد في الولايات المتحدة .. ارتفعت من 25% الى اكثر من 40% في الاونة الاخيرةquot;.

وقال بنجامين كارتون quot;من المؤكد ان المستهلك الاميركي لم يعد قادرا على ان يكون محرك النمو العالمي بسبب مستوى ديونه ونسبة البطالة المرتفعةquot;. الا ان اسوار براساد من معهد بروكينغز يشير الى ان quot;الاقتصادات التي تتدبر امورها على افضل وجه مثل الصين والمانيا، تعتمد الى حد بعيد على التصديرquot; وبالتالي على ديناميكية الطلب لدى شركائها التجاريين.

وراى هذا الخبير الاقتصادي ان quot;انشاء الوظائف ولا سيما في الولايات المتحدة، يشكل اذا مفتاح الانتعاشquot;، مشيرا الى ان ضعف النمو الحالي quot;ينذر بنمو ضعيف في نهاية السنةquot;. ويؤكد بنجامين كارتون ان المستقبل لا يزال غامضا بالنسبة للسنوات المقبلة quot;لاننا لا نعرف جيدا بعد اي نمط من النمو سيستتب في العالمquot;.

غير ان بعض التوجهات بدأت ترتسم. وقال سيدريك تيل quot;قد يسجل نمو متفاوت بين الدول المندمجة في التجارة العالمية والدول غير المندمجة فيهاquot; مشيرا الى ان ذلك سيولد quot;بؤر توتر جديدة داخل منطقة اليوروquot;.

ورأى ان المانيا في افضل موقع للاستفادة من هذا الوضع. ويعرض بنجامين كارتون نمطا اخر محتملا تكون فيه quot;الاسواق الناشئة محرك النمو العالمي، اقله في السنوات الثلاث المقبلةquot;. غير ان ذلك ينطوي على مخاطر لان الصين التي تعتبر المحرك الرئيسي quot;تبدي بوادر تباطؤ فيما تحاول سلطاتها احتواء فورة الاستثماراتquot; ومنع حصول فرط في النشاط الاقتصادي وتضخم، ولو ان النمو الصيني يبقى في الوقت الحاضر قويا.