بغداد: اعتبرت وزارة النفط العراقية الأحد أن العقد الذي وقّعته حكومة إقليم كردستان (شمال) مع شركة quot;آر دبليو ايquot; الألمانية لضخ إمدادات غاز في المستقبل إلى مشروع خط أنابيب نابوكو quot;باطل وغير قانونيquot;.

وجاء في بيان رسمي للوزارة أن quot;العراق يقوم بتصدير النفط الخام والغاز عبر شركة تسويق النفط العراقية حصراً، ولا توجد أية جهة أخرى مخولة بتوقيع عقود مع الشركات العالمية أو المحلية بهذا الخصوصquot;. وأضاف البيان quot;لا قيمة لأية تعهدات تقدم من غير وزارة النفط لتصدير الغاز عبر خط أنابيب نابوكوquot;.

وشدد على أن quot;أية عقود أو اتفاقيات توقع خارج الأطر القانونية الرسمية المعتمدة والمتمثلة بشركة التسويق سومو تعتبر باطلة وغير قانونيةquot;. مشيراً إلى أنه quot;لا يحق لأية جهة أخرى التعاقد لتصدير النفط الخام أو الغاز أو مشتقاتهماquot;.

وكانت شركة quot;آر.دبليو.ايquot; الألمانية أعلنت الجمعة أنها وقّعت اتفاق تعاون مع حكومة كردستان العراق لضخّ إمدادات غاز مستقبلاً إلى مشروع خط أنابيب نابوكو. ونقل بيان للشركة في ألمانيا عن وزير الموارد الطبيعية في كردستان العراق أشتي هورامي قوله إنه quot;يمكن ضخ ما يصل إلى 20 مليار متر مكعب سنوياً عبر الخط لإمداد تركيا وأوروبا بالغازquot;.

يشار إلى أن الشركة الألمانية هي أحد المساهمين في مشروع نابوكو، الذي تبلغ قيمته 7.9 مليارات يورو (10.05 مليارات دولار)، والذي يهدف إلى تقليص اعتماد أوروبا على الغاز الروسي من خلال نقل إمدادات منطقة بحر قزوين مباشرة إلى تركيا وأوروبا.

وفي السادس من أيار/مايو الماضي، أعلن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني توصل وزارته إلى اتفاق مع حكومة الإقليم حول موارد الحقول النفطية المنتجة في كردستان، يتلخص بتأمين عائدات النفط المصدر من الإقليم لخزانة البلاد، لكن الاتفاق بقي حبراً على ورق.