المنامة - إيلاف: وصلت قيمة التمويلات التي وافق بنك البحرين للتنمية على منحها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي لأكثر من 47.1 مليون دينار بحريني، ووصل عدد هذه المشروعات إلى 1.262 مشروعاً.

كما وفّرت المشروعات نحو 3.138 فرصة عمل، الأمر الذي يشير إلى أهمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تحريك الاقتصاد الوطني، وحققت هذه المشروعات قيمة مضافة للاقتصاد الوطني خلال العام 2010، بلغت أكثر من 17.3 مليون دينار بحريني.

في ما يتعلق ببرامج التمويل التعليمي وتمويل تدريب الطيارين فقد وصل عدد المستفيدين منذ طرحهما حتى نهاية أغسطس/آب 2010 إلى ما يقارب 761 مستفيداً، وحجم تمويل بلغ 14.2 مليون دينار بحريني.

أما بخصوص برنامج تمويل الثروة السمكية والزراعية فقد وصل حجم التمويل خلال فترة الأشهر الثمانية الأولى من 2010 إلى 577 ألف دينار بحريني وعدد 88 مستفيداً، ووصل حجم التمويل التراكمي في كلا البرنامجين إلى 9.4 ملايين دينار بحريني وعدد 1351 مستفيداً.

حول مشروع تمويل سيارات الأجرة للأفراد، الذي أطلق في شهر إبريل/نيسان من العام 2008، فقد موّل البنك من يناير/كانون الثاني حتى أغسطس/آب 2010 ما يصل إلى 278.2 ألف دينار بحريني، وعدد 31 مستفيداً، وبذلك يصل التمويل التراكمي للبرنامج منذ طرحه إلى أكثر من 1.7 مليون دينار بحريني، وما يقارب 182 مستفيداً.

في هذا الصدد قال نضال صالح العوجان الرئيس التنفيذي للبنك quot;إن الزيادة في عدد المشاريع الممولة والتوسعات بشكل عام جاءت متوافقة تماماً مع استراتيجية الحكومة الرشيدة الهادفة إلى تحقيق أعلى معدل للتنمية الاقتصادية في مملكة البحرينquot;.

واعتبر أن هذه المؤشرات الإيجابية هي خير دليل يدعم الأقوال بأفعال مشهودة وملموسة تبين فاعلية الآليات المطبقة في أساليب الدعم والرعاية والاحتضان.

وأضاف العوجان quot;لقد عمل البنك طوال مسيرته ضمن اتجاهاتٍ متعددة في ما يتعلق بتفعيل قنوات البنك التمويلية وابتكار منتجات تمويلية جديدة عبر التعاون والشراكة مع الجهات الداعمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وقطاع ريادة الأعمال في المملكة، وذلك بهدف فتح مجال فرص التمويل بشكل أكبر أمام هذه القطاع المتنامي، وبشكل ٍخاص تعزيز التعاون المتواصل والشراكة الاستراتيجية مع تمكين من خلال طرح العديد من البرامج الفاعلةquot;.

من جانبٍ آخر، فإن أحد أهم الأهداف المشتركة مع تمكين هو خلق الوظائف وتوفير فرص عمل مجزية للبحرينيين، وقد بلغت نسبة مشاركة تمكين من إجمالي عدد فرص العمل التي تم توفيرها ككل ما يقارب 78 %، إضافة إلى تعاون تمكين مع معهد البحرين لريادة الأعمال والتكنولوجيا المملوك من قبل البنك في عقد برنامج CSA الذي يمنح بدوره 9 شهاداتٍ متخصصة في مجال تقنية المعلومات والموثقة من قبل كل ٍمن مايكروسوفت، وسيسكو، وعدد من الشركات العالمية في هذا المجال.

وأشار نضال العوجان إلى مسألة التوسعات الكبيرة والمستمرة من حيث الخدمات والمنتجات والفروع التي تتطلب توظيف المزيد من الموارد البشرية في سبيل تلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية، حيث quot;تركز إدارة وتوجهات البنك على استقطاب الكوادر البحرينية الشابة المؤهلة التي يمكنها خدمة المواطن البحريني بأعلى مستوى من الكفاءة والفاعليةquot;.