سلطان عبد الله من الرياض: يصل وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني اليوم إلى الرياض في زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية تدوم ثلاثة أيام في إطار جولة تقوده أيضًا إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وفرنسا.

وقال مصدر ديبلوماسي ياباني في السفارة اليابانية في الرياض لـquot;إيلافquot; إن الوزير الياباني سيلتقي عددًا من المسؤولين السعوديين، بينهم وزراء البترول والتخطيط والتجارة، لبحث عدد من الاتفاقيات المزمع إبرامها بين المملكة واليابان في الفترة المقبلة في مشاريع استراتيجية مهمة عدة تتعلق بمسائل نقل التقنية والطاقة الذرية والمياه وتبادل الخبرات في تنمية الموارد البشرية.

وكشف المصدر اعتزام البلدين توقيع اتفاقيات تتعلق بتطوير الطاقة الذرية والتعاون في هذا المجال، ونقل التقنية اليابانية ودعم المشاريع المشتركة.
وشدد المصدر على أهمية المملكة بالنسبة إلى اليابان في منطقة الشرق الأوسط وأحد أكبر البلدان التي تتعامل معها اليابان تجاريا، حيث يصل حجم التبادل التجاري إلى 136 مليار ريال.

كما سيتم خلال الزيارة البحث في تطوير وسائل تحلية المياه والمحافظة عليها عبر وسائل منع تسرب المياه من أنابيب الضخ، والتي تصل نسب التسرب فيها إلى 20%، مؤكدا أن المشاريع المقبلة ستسعى إلى الحد من هذه التسربات إلى ما يصل إلى 5%، خاصة وأن هذا الموضوع يشكل أهمية قصوى للمملكة في ظل شح المياه.

يشار إلى انه تم في 18 سبتمبر/ أيلول الماضي توقيع مذكرة بين اليابان والمملكة العربية السعودية للتعاون في مجال إدارة المياه والصرف الصحي في مقر وزارة المياه والكهرباء في الرياض. وتم إبرام هذه المذكرة بين كل من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة ووزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة اليابانيتين ووزارة المياه والكهرباء في المملكة.

وتشارك اليابان في مشاريع سعودية تنموية عدة، سواء في أرامكو عبر شركة سوموتو، أو مع شركة سابك في بعض مشاريعها في الجبيل.
كما يبحث الوزير الياباني مع وزير البترول المهندس علي النعيمي أوضاع أسواق الطاقة العالمية وعمل المملكة العربية السعودية على استقرارها وجدول أعمال مؤتمر الطاقة المقرر عقده في باريس الشهر الجاري، إلى جانب تشجيع الاستثمارات المشتركة بين البلدين في كلا الاتجاهين، وحثّ الشركات اليابانية على الاستثمار الصناعي في المملكة.