أعلن السفير السعودي في مصر أن السعودية ستفعل حزمة من قروض لمصر بقيمة 1.45 مليار دولار.


القاهرة: أعلن سفير المملكة العربية السعودية فى مصر أحمد عبدالعزيز قطان ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية أن بعثة من الصندوق السعودى للتنمية اختتمت زيارتها لمصر أول أمس أجرت محادثات مع المسؤولين لتفعيل حزمة منح وقروض ميسرة مقدمة من الصندوق الى مصر بقيمة 1450 مليون دولار أميركي.

وقال قطان في بيان صحافي صدر عن سفارة المملكة العربية السعودية اليوم ان البعثة برئاسة مدير عام الادارة الفنية بالصندوق المهندس حسن بن محمد العطاس زارت مصر خلال الفترة من 10 الى 13 أكتوبر الجاري لتفعيل الجزء الخاص بالصندوق السعودي للتنمية ضمن البرنامج الاقتصادي المقدم من الحكومة السعودية لمصر.

وأوضح قطان أن الجزء الخاص بالصندوق ضمن البرنامج الاقتصادي السعودي المقدم لمصر يتضمن منحة تبلغ 200 مليون دولار مخصصة لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والهادفة الى خلق فرص العمل وتوسيع دائرة التكافل الاجتماعي وقروض انمائية ميسرة بقيمة 500 مليون دولار أميركي لتمويل المشاريع الإنمائية ذات الأولوية فى مختلف القطاعات وكذلك انشاء خط ائتمان لتمويل الصادرات السعودية غير النفطية والتي تحتاجها مصر بقيمة 750 مليون دولار.

وأشار السفير السعودي بالقاهرة الى أن البعثة عقدت عدة اجتماعات مع المسؤولين في القطاعات المصرية المختلفة التي ستستفيد من هذا البرنامج وتشمل الكهرباء والنقل والصحة والتعليم والري والمياه والاسكان والأمن الغذائي وغيرها.

وقال انه تم الاتفاق على البدء في اجراءات تنفيذ المشروعات ذات الأولوية في اطار القطاعات السابق لافتا الى أن هناك الكثير من المشاريع التي تم تنفيذها والانتهاء منها وبعضها ما زال تحت التنفيذ.

وأوضح قطان أنه حال تسمية وزارة المالية المصرية لمندوبها فانه سيتم الانتهاء من كافة البنود المتعلقة ببرنامج الدعم الاقتصادي المقدم من حكومة المملكة العربية السعودية.