أثينا: أكد متحدث بلسان الحكومة اليونانية أنه يتعين على البلاد التصديق على خطة المساعدات المقدمة من الاتحاد الأوروبي لإنقاذ البلاد التي شارفت على الإفلاس من أزمة ديونها الراهنة قبل نهاية العام الجاري.

وقال ايلياس موسيالوس quot;حسب الجدول الزمني غير القابل للنقاش.. الذي حددته القمة الاوروبية (حيث اتفق على الخطة)، سيتعين أن يصدق البرلمان على الخطة الجديدة قبل نهاية 2011quot;.

وتابع quot;شركاؤنا الاوروبيون لن ينتظروا. ليس امامنا سوى سبعة اسابيع، وليس لدينا وقت لنضيعهquot;، مصعدًا الضغوط على السياسيين اليونانيين لإيجاد توافق حتى يتسنى تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وكان الرئيس اليوناني قد صرح في وقت سابق السبت انه سيجري محادثات مع السياسيين لمحاولة كسر حالة الجمود، بينما يحاول رئيس الوزراء جورج باباندريو الخروج بحكومة تحظى بالإجماع.

وقال باباندريو إنه يتعين تشكيل حكومة وحدة وطنية لتنفيذ شروط خطة المساعدات، التي تم الاتفاق عليها في الشهر الماضي في بروكسل بعد محادثات ماراثونية. غير ان حزب المعارضة اليمينية الرئيس يرفض الاشتراك في الحكومة الجديدة، داعيًا باباندريو إلى الاستقالة واجراء انتخابات quot;على الفورquot;. واشار باباندريو الى استعداده للتنحي، غير انه قال ان اجراء انتخابات مبكرة سيكون أمرًا quot;كارثيًاquot;.