الدوحة: اعتبر وزير الطاقة الجزائري يوسف يوسفي الاثنين في الدوحة أن السعر الحالي لبرميل النفط الخام البالغ 100 إلى 110 دولارات quot;عادلquot;، وتوقع ألا يكون له أثر سيء على الاقتصاد العالمي.

وصرح الوزير الجزائري أمام الصحافيين أن سعر النفط الحالي quot;لا يؤثر سلبًا على الاقتصاد العالمي، وأعتقد أن سعرًا يتراوح بين 100 و110 دولارات للبرميل عادل للمنتجين والمستهلكينquot;.

وأضاف يوسفي quot;هذا يتيح الاستثمار في قطاعات النفط والغازquot;، وذلك على هامش اجتماع لإعداد منتدى الدول المصدرة للغاز، الذي يضم 12 دولة عضوًا، وينعقد الثلاثاء في العاصمة القطرية.

ورفض يوسفي التعليق على الإجراءات التي قد يتخذها وزراء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في اجتماعهم المرتقب في فيينا في الشهر المقبل. وقال quot;سندرس الوضع عندما نلتقي في الشهر المقبلquot;، مضيفًا quot;الوضع يتغير من يوم إلى آخر بسرعةquot;. وتنتج الجزائر حاليًا 1.2 مليون برميل في اليوم، ولديها قدرة إنتاج تبلغ 1.5 مليون، بحسبه. ويشكل النفط والغاز الحيز الأكبر من صادرات دول أوبك.

ولم تسجل أسعار النفط تقدمًا يذكر الاثنين في آسيا نظرًا إلى حذر الأسواق من عودة التوتر بخصوص البرنامج النووي الإيراني. أما في نيويورك فسجل سعر برميل quot;لايت سويتquot; الخام تسليم كانون الأول/ديسمبر زيادة من 16 سنتًا، ليبلغ 99.15 دولارًا، وبرميل برنت بحر الشمال للتسليم نفسه زيادة من 44 سنتًا، ليبلغ 114.60 دولار.