برلين: خفضت وكالة التصنيف quot;موديزquot; في فرانكفورت التصنيف الائتماني لسبعة بنوك محلية ألمانية، عازية ذلك إلى شكوك في قدرة الدولة على حماية البنوك المحلية التي تملكها حكومات الولايات الألمانية أو مؤسسات حكومية في حال تعرّضها لصعوبات مالية.

وذكرت وكالة التصنيف العالمية في بيان لها أنها خفضت تصنيف بنوك quot;بايرن ال بيquot; وquot;ال بي بي دبليوquot; وquot;نورد ال بيquot; وquot;بريمر ال بيquot; بثلاث درجات، فيما خفضت تصنيف كل من بنك quot;هيلاباquot; وquot;اتش اس اتشquot; وquot;زار ال بيquot; بدرجتين.

يذكر أن البنوك المحلية الألمانية، التي تملك غالبية حصصها حكومات الولايات الألمانية، تتعرض منذ فترة طويلة، وبسبب التأثير الحكومي عليها، لانتقادات من قبل وكالات التصنيف والخبراء الماليين.

وتتعرّض هذه البنوك منذ سنّ قانون في عام 2005 تم بموجبه إسقاط الحماية الحكومية عنها لضغوطات كبيرة، علاوة على أنها تعاني مشكلات ذاتية، تتعلق بحصولها في أثناء الأزمة المالية في عام 2008 على مساعدات مالية من الحكومة الألمانية، الأمر الذي اضطر المفوضية الأوروبية في حينها إلى اتخاذ حزمة من القوانين الصارمة التي تحظر ذلك.