الكويت: أظهرت بيانات رسمية أن معدل التضخم في الكويت إرتفع في شهر أكتوبر الماضي بنسبة 4.8 في المائة مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي (على اساس سنوي) كما ارتفع بنسبة 0.1 في المائة مقارنة بشهر سبتمبر الماضي (على اساس شهري).

وقالت البيانات الصادرة عن الادارة المركزية للاحصاء في تقريرها الشهري للارقام القياسية لاسعار المستهلكين عن شهر سبتمبر 2011 التي خصت به وكالة الانباء الكويتية ان الرقم القياسي العام لاسعار المستهلك في اكتوبر الماضي بلغ 150.2 نقطة مرتفعا من 150 نقطة في سبتمبر الماضي ومن 143.3 نقطة في شهر اكتوبر من عام 2010.

واضافت النشرة ان مجموعة المواد الغذائية في شهر اكتوبر الماضي ارتفعت بنسبة 9.9 في المئة مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي حيث شهدت المجموعة ارتفاعا في مجموعاتها الفرعية كافة بارتفاع مجموعة السكر ومنتجاته بنسبة 0.1 في المئة والحبوب والخبز بنسبة 0.2 في المائة واللحوم وانواعها بنسبة 0.1 في المائة ومجموعة مواد غذائية اخرى بنسبة 0.4 في المئة والشاي والقهوة بنسبة 1.9 في المائة والفواكه والخضراوات بنسبة 0.9 في المائة والزيوت والدهون بنسبة 0.2 في المئة بينما ارتفعت اسعار مجموعة الالبان والبيض بنسبة 0.1 في المئة.

وذكرت ان مجموعة الكساء و(ملبوسات القدم) سجلت ارتفاعا بنسبة 4 في المئة على اساس سنوي في حين ارتفعت مجموعة الخدمات التعليمية والصحية بنسبة 3.4 في المائة مقارنة بشهر اكتوبر 2010 بينما ارتفع معدل مجموعة سلع وخدمات منزلية بنسبة 4.6 في المئة على اساس سنوي في حين ارتفعت مجموعة سلع وخدمات اخرى بنسبة 3.7 في المائة وانخفض معدل المشروبات والتبغ بنسبة 0.4 في الملئة بينما جاء الارتفاع في مجموعة النقل والمواصلات بنسبة 2.9 في المائة عن شهر اكتوبر من عام 2010.

وعن مقارنة معدل التضخم في شهر اكتوبر مع شهر سبتمبر الماضيين قالت البيانات ان مجموعة المواد الغذائية ارتفعت بنسبة 0.3 في المائة ومجموعة الكساء و(ملبوسات القدم) ارتفعت بنسبة 0.3 في الملئة وارتفعت مجموعة سلع وخدمات اخرى بنسبة 0.4 في المائة في حين لم يسجل اي تغيير في مجموعة الخدمات التعليمية والصحية.

واوضحت ان معدل التضخم لمجموعة النقل والمواصلات لم يسجل بدوره اي تغيير ايضا في اكتوبر الماضي مقارنة بسبتمبر الماضي بينما سجلت مجموعة المشروبات والتبغ ارتفاعا بنسبة 0.4 في المائة.