لندن: أضرب عمّال من شركة يونيليفر بي ال سي ان في البريطانية العملاقة لصناعة السلع الاستهلاكية للمرة الأولى في تاريخ الشركة في بريطانيا، حيث أضرب عمّال في مجال برسيل للمنظفات ومجموعة شاي بي جي تيبس عن العمل بسبب خلاف مع الشركة بشأن خفض الخطط الأخيرة بشان مرتباتهم التقاعدية.

ونقلت رويترز عن مسؤولين نقابيين قولهم إن الأعضاء النقابيين نفذوا إضرابًا يستمر يوماً واحداً في كل معامل يونيليفر الواصل عددها إلى 12 بما في ذلك معملها الضخم لصناعة المنظفات في بورت سان لايت ومصنع المثلجات في غلوشستر ومنشاة تصنيع السمن في منشأة بورفليت.

وقالت أكبر ثلاث نقابات في بريطانيا، وهي يونايت وجي ام بي واوسداو، التي يعمل 2350 عضواً منها لمصلحة يونيليفر، ان الشركة لم تجر محادثات بشأن الخلاف منذ تشرين الأول الماضي.

وتتطلع مجموعة الشركات، التي يعمل لمصلحتها نحو سبعة آلاف عامل في بريطانيا، إلى نقل خمسة آلاف شخص كانوا تلقوا وعودًا بشأن الرواتب التقاعدية الأخيرة إلى وظائف ذات رواتب أقل بحلول عام 2012، كما ان الشركة تخلت عن خطط معاشات تقاعد الراتب النهائي لعمال جدد تعينوا في عام 2008.

وكانت أعداد كبيرة من أعضاء نقابيين صوّتوا في الشهر الماضي لمصلحة اجراء صناعي يدعو إلى الاضراب بشأن المعاشات التقاعدية في احدى الشركات بعدما رفضت يونيليفر متابعة المحادثات بشأن التغييرات في المعاشات التقاعدية في نزاع طويل الأمد استمر ثمانية أشهر.

يشار إلى ان هذا الاضراب الأول الذي تشهده الشركة في تاريخها منذ 81 عاماً، ويأتي بعد اضراب مئات الالاف من العاملين في القطاع العام البريطاني خلال الأسبوع الماضي احتجاجا على التعديلات في مجال المعاشات التقاعدية.