تستأنف البورصة المصرية التداول الثلاثاء وسط إجراءات ترمي إلى الحدّ من التغيرات السعرية الحادة.


القاهرة: أعلن مجلس الوزراء المصري اليوم أن سوق الأسهم (البورصة) ستستأنف التداول الثلاثاء المقبل الموافق أول مارس/آذار، وسط إجراءات ترمي إلى الحدّ من التغيرات السعرية الحادة على خلفية توقفها منذ 30 يناير/كانون الثاني الماضي.

وأكد رئيس الوزراء المصري أحمد شفيق في تصريح صحافي أهمية عودة البورصة الى التداول quot;في ظل ما يمثله تعطيلها من تهديد سمعتها ومصداقيتها وقدرتها على جذب المستثمرين والشركات على المدى الطويلquot;. واستعرض شفيق في وقت سابق اليوم الإجراءات المزمع أن تتخذها الهيئة العام للرقابة المالية وبورصة الأوراق المالية تمهيدًا لعودة التداول بالبورصة بهدف الحد من التغيرات السعرية الحادة عند بدء التعاملات.

تسعى الإجراءات أيضًا إلى الحد من بيع الأوراق المالية المشتراة بالهامش أو مقابل المديونية وتنشيط الطلب على الأوراق المالية وتنفيذ قرارات النيابة العامة بشأن منع التصرف في أموال بعض الأشخاص، اضافة الى دعم الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية والعاملين فيها.

على صعيد متصل، قدم رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية زياد بهاء الدين استقالته الى شفيق، الذي قبلها، وكلف نائبه الأول أشرف الشرقاوي بتولي مهام رئيس الهيئة.

وقرر شفيق في الوقت نفسه تكليف بهاء الدين بتشكيل مجموعة عمل لوضع قواعد تمنع تعارض المصالح المالية للوزراء والمسؤولين في الدولة مع المصلحة العامة تمهيدًا لطرحها للنقاش في ظل جهود الدولة للحد من ظاهرة الفساد الاداري ووضع الآليات والنظم التي تمنع ظهوره على خلفية الأحداث التي مرت بها البلاد.