تبنّى البنك الدولي استراتيجية جديدة لأفريقيا بهدف مساعدة اقتصاد القارة على quot;الانطلاقquot;.


واشنطن: أعلن البنك الدولي أنه تبنّى استراتيجية جديدة لأفريقيا بهدف مساعدة اقتصاد القارة على quot;الانطلاقquot;. وجاء في بيان للبنك أن هذه الخطة quot;تشدد على ضرورة التركيز على ثلاثة مجالات رئيسة، وهي التنافسية والوظيفة، والنهوض ومقاومة الصدمات وكذلك الحكومة وقدرات القطاع العامquot;.

وذكر البنك الدولي أنه يشدد على quot;البحث والاستقرار الاقتصادي وعلى الأسس الاقتصادية السليمةquot;. وأوضح أنه يريد أن يساعد الدول الأفريقية quot;على تنويع اقتصادها وخلق وظائف خصوصًا للشباب الذين يتراوح عددهم ما بين 7 و10 ملايين، الذين يدخلون إلى الحياة العملية سنويًاquot; في القارة.

وأضاف البيان أن quot;هذا الأمر سيساهم في ردم الهوة بين الحاجات في البنى التحتية وبين الاستثمارات التي تصل حاليًا إلى 48 مليار دولار سنويًا تقريبًا، وستدعم الجهود من أجل تسهيل عمل المؤسساتquot;.

وبعدما أشار إلى أن quot;القارة الأفريقية حيرت الأكثر تشاؤمًا مع أكثر من عشر سنوات من النمو الاقتصادي الصلب، ومع تخفيض دائم للفقرquot;، أكد البنك أن استراتيجيته quot;قد تساعد الاقتصادات الأفريقية على الانطلاق، وكما كان الأمر مع الاقتصادات في آسيا قبل ثلاثين عامًاquot;.

وخلال ميزانيته للعام 2009-2010، التي انتهت مع نهاية حزيران/يونيو الماضي، قدم البنك الدولي لأفريقيا شبه الصحراوية مبلغ 13.9 مليار دولار، أي 19% من مجمل مساعدته في تلك السنة مقابل 17% للسنة التي قبلها بشكل قروض وهبات واستثمارات وضمانات.