أكد وزير النفط الكويتي أن الزلزال الذي ضرب اليابان أخيراً وتبعاته لن يكون له تأثير على تصدير النفط الكويتي.


الكويت: أكد وزير النفط ووزير الاعلام أحمد العبدالله الاحمد الصباح في تصريح صحافي لــوكالة الأنباء الكويتية أن الزلزال الذي ضرب اليابان اخيرا وتبعاته لن يكون له تأثير على تصدير النفط الكويتي مضيفا أن لدى الكويت طلبا متزايدا على النفط من دول أخرى غير اليابان.

واوضح ان زيادة الطلب لا تعني الزيادة في الانتاج في اشارة الى التزام الكويت بحصتها في منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) مضيفا ان الكويت لديها قدرة انتاجية فائضة تقدر بمليون برميل نفط يوميا.

وبخصوص تأثير ما حدث في اليابان على أسعار النفط ذكر الوزير العبدالله ان اسواق النفط العالمية اصبحت الان مشكلة ولا تحكمها معايير ثابتة كالعرض والطلب ولم يعد لها مؤشر واضح وأن اي خبر سياسي من شأنه أن يزيد او يخفض الاسعار مشيرا الى الدور الكبير الذي تلعبه المضاربة في ارتفاع الاسعار.

وعن اجتماع منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) في شهر يونيو المقبل وعما اذا كان سيتخذ قرارات حاسمة بشأن زيادة او خفض الانتاج قال ان الفترة الماضية شهدت اتصالات بين الدول الاعضاء في المنظمة لتقييم الاوضاع واحتمال وجود اجتماع طارىء لمواجهة ارتفاع الاسعار quot;لكن الى الان لم يتخذ قرار بالاجتماعquot;.