فازت شركة صينية الثلاثاء بعقد قيمته أكثر من 200 مليون دولار لبناء محطة توليد الكهرباء بقوة 500 ميغاواط في البصرة.


البصرة: فازت شركة صينية الثلاثاء بعقد قيمته اكثر من 200 مليون دولار لبناء محطة توليد الكهرباء بقوة 500 ميغاواط في البصرة، جنوب العراق، وسط منافسة من شركات اجنبية اخرى.

وقال رئيس مجلس المحافظة جبار امين للصحافيين بعد الانتهاء من فتح العطاءات في مبنى مجلس محافظة علنا ان الشركة الصينية للمعدات (سي ان ام اي) فازت بعقد بناء اربع وحدات في النجيبية كل منها بقوة 125 ميغاواط وقيمته مئتان واربعة ملايين دولار.

وتنافست الشركات الاربع بحضور ممثليها وهي quot;اي بي بيquot; السويدية السويسرية ومقرها زيوريخ، وهيونداي الكورية الجنوبية، واينكا التركية بالاضافة الى الصينية.

واضاف انه خلال سنتين او اقل ستشهد البصرة تحولا جذريا من ناحية الكهرباء.

يشار الى ان العراق بحاجة الى ما لا يقل عن 14 الف ميغاواط لتلبية الطلب المرتفع على الطاقة، في حين ان ما لديه حاليا لا يتجاوز سبعة الاف ميغاواط.

وشهد العراق الصيف الماضي تظاهرات غاضبة احتجاجا على نقص الكهرباء في عدد من مدن الجنوب مع ارتفاع درجات الحرارة الى 54 درجة مئوية في بغداد وحوالى الستين في الناصرية والبصرة.

ومنذ سنوات، يعاني قطاع الكهرباء في العراق عموما من نقص في انتاج الطاقة جراء ما تعرضت له المحطات وشبكات النقل من اضرار كبيرة عند اجتياح البلاد العام 2003، وما اعقبه من اعمال تخريب.

ويعتمد العراقيون على مولدات الطاقة لمعالجة النقص المستمر الذي يصل الى حوالى 18 ساعة في اليوم.

وافادت وثيقة لشركة quot;بارسونز برينكيرفوفquot; للاستشارات التي تعمل لحساب وزارة الكهرباء نشرت في الاول من شباط/فبراير الماضي، ان على العراق انفاق حوالى 80 مليار دولار (58,2 مليار يورو) في السنوات العشرين المقبلة اذا اراد تلبية حاجات سكانه في مجال الكهرباء.