الرياض: أكد رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي الشيخ عبدالله باحمدان أن إنعقاد المنتدى الإقتصادي التركي العربي الذي تنطلق فعالياته غداً الأربعاء في مدينة إسطنبول التركية بحضور عدد كبير من رجال الأعمال والإقتصاديين والساسة من مختلف الدول العربية والجمهورية التركية يأتي في توقيت بالغ الأهمية في ظل المتغيرات الحالية في المنطقة وإنعكاساتها الإقتصادية وتزايد التركيز على التعاون الإقليمي وتحفيز النمو الإقتصادي لدول المنطقة، مشيراً إلى أن الإقتصاد في تركيا سجل نمواً في العام الماضي بنسبه بلغت 7.8% أي ضعف معدل النمو في أوروبا.

باحمدان الذي يرأس وفداً من كبار مسؤولي البنك للمشاركة في المنتدى أشار إلى أهمية هذا الحدث منذ تأسيسه عام 2005 في تحفيز التعاون الإقتصادي بين الدول العربية وتركيا، مشيراً إلى إرتفاع عدد الشركات العربية في تركيا بشكل واضح في السنوات الأخيرة ودخول المستثمرين العرب في قطاعات تركية مختلفة مدفوعاً بتعدد القنوات الاستثمارية المحفزة. ويرعى البنك الأهلي للعام الرابع على التوالي المنتدى الإقتصادي التركي ـ العربي، ويُمثِّل البنك وفد رفيع المستوى في الدوره السادسة للمنتدى الذي ينعقد هذا العام برعاية وحضور رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وبتنظيم مجموعة quot;الإقتصاد والأعمالquot; ووزارة المالية التركية، وبالتعاون مع مجلس العلاقات الإقتصادية الخارجية في تركيا وجامعة الدول العربية ومع إتحادي الغرف العربية والتركية.

ويناقش الملتقى في جلساته عدداً من المحاور أهمها المتغيرات الحالية في المنطقة وإنعكاساتها الإقتصادية، وفرص الشراكة بين تركيا والدول العربية، وفرص ومميزات الإستثمار في تركيا، وفرص التمويل ودور المصارف، وفرص الإستثمار في الشركات الخاصة، ومشاريع البنى التحتية في الخليج، والزراعة والصناعات المختلفة. أبوالنصر: نؤمن بجدوى الإستثمار في تركيا وبالشراكة بين قطاعات الأعمال العربيه التركيه

من جانبه قال عبدالكريم أبوالنصر الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي الذي سيشارك في المنتدى بورقة عمل بعنوان quot; الشراكات الإقتصادية العربية التركيةquot; إن حرص البنك على رعاية المنتدى من شأنه تعزيز تواجده إقليمياً وزيادة إطلاعه على المستجدات الإقتصادية ويُسهم في الكشف عن فرص جديدة للإستثمار والتكامل الإقتصادي بين الأسواق المالية لدول المنطقة خاصة وأن البنك يؤمن بجدوى الإستثمار في تركيا وبالشراكة بين قطاعات الأعمال العربيه التركيه. وأضاف قائلاً إن العلاقات الإقتصادية العربية التركية شهدت تقدماً كبيراً في السنوات الماضية وإن الإستثمارات العربية في تركيا مستمرة في النمو على نحو مضطرد في مختلف القطاعات وخصوصا الصناعات الحديثة والتجارة والزراعة، مشيراً أن تركيا أصبحت مقصداً مهماً للمستثمرين العرب خصوصاً في ظل تطور نشاط القطاع الخاص التركي.

وأشار أبوالنصر إلى أن المناسبة تعتبر فرصة ثمينة لتبادل الخبرات وتعزيز الروابط بين الأسواق المالية العربية والتركية حيث يساهم المنتدى في دعم القدرة التنافسية وتعزيز التعاون الإقتصادي لدول المنطقة مستفيدين بذلك من المميزات التي تتمتع بها المنطقة والعوامل المشتركة التي تجمع دولها جغرافياً وثقافياً وإجتماعياً.

واختتم أبوالنصر حديثه قائلاً quot;أن البنك الأهلي حريص على زيادة الوعي العام بالمتغيرات الإقتصادية وتطورات الصناعة المالية والمصرفية وبما يساعد مجتمع الأعمال على الأداء المثالي والفعّالquot;. المنتدى يحضره وزراء عدد من الدول العربية ومسئولين وديبلوماسيين إضافة إلى العديد من وزراء المال والإقتصاد العرب والأتراك. ويجمع المنتدى أيضاً شريحة واسعة من القيادات ورجال الأعمال والمستثمرين من الجانبين إضافة 6 رؤساء حكومات عربية و 35 وزيراً وحوالي الثلاثة آلاف من رجال الأعمال والمستثمرين العرب والأتراك.