28% إجمالي إحتياطي الغاز الطبيعي العربي

أظهرت دراسة حديثة أن إحتياطيات الغاز الطبيعي في الدول العربية تشكل حوالي 28.8% من الإجمالي العالمي.


الكويت: أظهرت دراسة حديثة أن احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة في الدول العربية تشكل حوالي 28.8 في المئة من إجمالي احتياطيات الغاز الطبيعي عالميا والمقدر بحوالي 189.7 تريليون متر مكعب.

وأوضحت الدراسة التي أعدها خبير الصناعات الغازية في إدارة الشؤون الفنية بمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول /أوابك/ المهندس صباح الجوهر أن احتياطيات الغاز الطبيعي تتوزع بنسب متفاوتة على الدول العربية.

وقالت إن الفترة من عام 2005م إلى 2009م شهدت زيادة في إنتاج الغاز الطبيعي عربيا بنسبة 23.2 في المئة وكذلك زيادة صادرات الغاز الطبيعي بنوعيه (خلال الأنابيب ومسيل بالناقلات) بنسبة 30.7 في المئة.

وأشارت إلى أن الغاز الطبيعي يتمتع بمزايا عديدة ويعتبر أحد مصادر توليد الطاقة النظيفة والمتلائمة مع متطلبات حماية البيئة ما أدى إلى زيادة استهلاك الغاز الطبيعي عالمياً بنسبة 6.2 في المئة للفترة من عام 2005م إلى 2009م.

وبينت الدراسة أن حصة الدول العربية من إجمالي استهلاك الغاز الطبيعي إزدادت عالمياً من 7.8 في المئة عام 2005م لتصل إلى 9 في المئة عام 2009م مع توقعات بنمو معدل استهلاك الغاز الطبيعي في الدول العربية بمعدل مقداره 3.3 في المئة للفترة من 2009م إلى 2030م.

ولفتت إلى وجود فوائد عديدة ومتعددة في استخدام الغاز في الصناعات النفطية كاستخدامه في عمليات إنتاج النفط والحقن في مكامن الغاز المكثف لزيادة إنتاج السوائل وكذلك في دعم إنتاج النفط من خلال الحقن في المكامن النفطية.

وأشارت إلى أن دولة قطر تحتل المرتبة الأولى بنسبة 46.5 في المئة من إجمالي احتياطيات الغاز العربية تليها المملكة بنسبة 14.5 في المئة ثم الإمارات بنسبة 11.2 في المئة والجزائر بنسبة 8.2 في المئة ويتوزع المتبقي على باقي الدول العربية.

وأوضحت الدراسة أن التقنيات الحديثة أدت إلى تطوير وإنتاج المصادر غير التقليدية للغاز الطبيعي وحققت زيادة كبيرة في إنتاج الغاز في الولايات المتحدة وبعض دول العالم مما اثر بصورة جلية في تجارته وانخفاض أسعاره وعلى الأخص في السوق الأميركية.

وأشارت إلى أن تجارة الغاز العالمية تمثل نحو 26 في المئة من إنتاجه البالغ حوالي 3012 مليار متر مكعب عام 2009م حيث يتم استهلاك الجزء الأكبر منه محليا في الدول المنتجة للغاز.

وأوضحت أن أسعار الغاز الطبيعي تتميز عالميا بطبيعة إقليمية حيث تختلف من منطقة إلى أخرى وحتى لنفس المنطقة مبينة أن تسعير الغاز الطبيعي يعتمد على مجموعة مكونات تتأثر بعوامل عديدة منها أسعار النفط الخام ومشتقاته.

وذكرت الدراسة أن التطورات الأخيرة في أسواق الطاقة أدت إلى ظهور الأسواق الفورية والمستقبلية للغاز الطبيعي إضافة إلى ظهور مشاريع جديدة ودخول مصدرين ومستوردين جدد إلى سوق الغاز مشيرة إلى أن سوق الغاز تمر بمرحلة تحول كبيرة باتجاه توحيد مؤشرات الأسعار والاستقلال والابتعاد تدريجيا عن تقلبات أسواق النفط العالمية.

وأفادت بان إنتاج الدول العربية من الغاز الطبيعي (المسوق) ازداد من 353.7 مليار متر مكعب عام 2005م ليصل إلى 435.7 مليار متر مكعب عام 2009 أي بنسبة 23.2 في المئة.

وأوضحت أن الدول العربية ساهمت بنسبة 14.5 في المئة من إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي المسوق عالميا عام 2009م مقارنة بـ 12.6 في المئة عام 2005م.

وذكرت الدراسة انه من المتوقع زيادة مساهمة الدول العربية في الإنتاج العالمي للغاز الطبيعي المسوق من 13 في المئة إلى 19 في المئة خلال فترة التوقعات الممتدة حتى عام 2035م.