الجزائر: وقعت شركة النفط الوطنية (سوناطراك) مع شركة إيني الإيطالية على عقد في مجال التنقيب عن الغاز الصخري في الجزائر وتطويره.وذكر بيان صادر عن الشركة الجزائرية نشر يوم الجمعة أن العقد 'سيسمح للشركتين بتوحيد جهودهما من أجل تقييم القدرات في مجال المحروقات غير التقليدية والاستمرار إن ثبتت الأهمية مع مشروع أو عدة مشاريع نموذجية للحفر'.وأوضح البيان أنه وفقا 'للأعمال الأولية التي أنجزها خبراء سوناطراك فإن الأحواض الرسوبية الجزائرية تزخر بطاقات هائلة من الغاز الصخري'. واعتبر البيان أن 'إسهام إيني والتجربة المكتسبة في هذا المجال سيعود لا محالة بالنفع على الطرفين ويفتح آفاقا جديدة للتعاون'.


وفي سياق متصل كشفت سوناطراك عن تنازل شركة بيتروسالتيك انترناشيونال الإيرلندية يوم الخميس عن 18.375 بالمئة من حصصها في محيط التنقيب إيساران في صحراء الجزائر للمجمع الإيطالي إيني.
وقالت سوناطراك، وهي أحد المساهمين في المشروع، إن التنازل تم بموجب ملحق لعقد الاستكشاف والتنقيب عن المحروقات في محيط (إيساران بجنوب شرق الجزائر) الذي تم إبرامه في 26 أيلول/سبتمبر 2004 بين سونطراك وبيتروسالتيك.وبلغت قيمة النسبة المتنازل عنها 183 مليون دولار.وأشار البيان إلى أن الملحق الذي ضمّ للعقد سيمنح 25 بالمئة من الأسهم لسوناطراك و65.625 المئة لبيتروسالتيك و18.375 بالمئة لمجمع إيني. وتنتج الجزائر 152 مليار متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي تصدر منها 62 مليار متر مكعب.