مسقط:قال مسؤول عماني اقتصادي ان صادرات سلطنة عمان غير النفطية الى الهند ارتفعت من 70 مليون ريال عماني في عام 2005 الى 4ر323 مليون ريال في عام 2010 مسجلة معدل نمو سنوي تراكمي قدره 36 في المئة.وقال القائم بأعمال مدير عام تنمية الصادرات بالهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادر فارس الفارسي في تصريح صحافي اليوم quot;ان الصادرات العمانية شملت صادرات اليوريا العمانية وسبائك الألومنيوم والبولي بروبيلين والميثانول والتمورquot;. واشار الى ان الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات اعدت دراسة لتصدير مجموعة من المنتجات غير النفطية عمانية المنشأ والتي أوضحت وجود فرص متاحة لزيادة حجم هذه الصادرات الى السوق الهندية.


وبين ان الهند تعد احد الأسواق المستهدفة لتسويق المنتجات العمانية غير النفطية كما يأتي ذلك تماشيا مع أهداف الهيئة في زيادة الصادرات العمانية.
واوضح ان دراسة السوق الهندية كشفت عن وجود فرص كبيرة لزيادة الصادرات العمانية الى الهند وتقدر قيمة السوق الهندية ذات الصلة ب21 منتجا واعدا والتي شملتها الدراسة ب 62ر9 مليار ريال عماني.وقال الفارسي quot;احتلت منتجات أفلام التغليف المرنة والبولي بروبيلين والأنابيب البلاستيكية وزيت الطعام والرخام نسبة 55 بالمئة من اجمالي قيمة السوق المتعلقة ب 21 منتجاquot;.


وتوقع ان quot;الطلب على معظم المنتجات التي حددتها الدراسة سينمو بمعدل سنوي تراكمي يبلغ من 7 الى 15 بالمئة يقوده قيام العديد من المشاريع الحكومية الكبيرة وزيادة الدخل لدى المستهلكين والتغير الجغرافي في الهندquot;. وقال الفارسي ان الموقع الجغرافي للسلطنة والعلاقات التاريخية مع الهند يمكنها أن تعزز من فرص التبادل التجاري بين البلدين مشيرا الى ان السلطنة شاركت مؤخرا في قمة الشراكة بين البلدين والتي عقدت في مومباي في وقت سابق من هذا العام.