قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المنامة: أعلنت شركة إنستراتا كابيتال، متخصصة في إدارة الأصول والتي تركز على استثمارات البنى التحتية وتتخذ من البحرين مقراً لها، أنها قد أغلقت الاستحواذ على حصة غير مباشرة قدرها 8% في محطة ldquo;البركاء 1rdquo; المستقلة لتحلية المياه وتوليد الكهرباء في سلطنة عُمان والشركات التابعة لها لصالح صندوق بنية للاستثمارات البنى التحتية في دول مجلس التعاون الخليجي. وتعتبر محطة البركاء واحدة من أوائل المحطات المستقلة لتحلية المياه وتوليد الكهرباء في المنطقة وتشكل ثاني استثمار لشركة إنستراتا كابيتال في شركة إقليمية مستقلة لتحلية المياه وتوليد الكهرباء على الرغم من التحديات الاقتصادية الحالية.

تقع المحطة التي تعتمد على الدورة المركبة لتوربين الغاز لتوليد الكهرباء وتحلية المياه شمال شرق مسقط وهي قادرة على توليد 456 ميغاواط من الكهرباء وإنتاج 20 مليون جالون من المياه المحلاة يوميا. والجدير بالذكر أن المحطة تعمل منذ عام 2003 على أساس نموذج quot;البناء والامتلاك والتشغيلquot; (BOO)، وتعتبر من أهم مشاريع تطوير البنية التحتية في سلطنة عُمان. يغطي إنتاج محطة ldquo;البركاء 1rdquo; في الوقت الحالي 11% من اجمالي احتياجات سلطنة عُمان من الكهرباء و17% من احتياجاتها من المياه في إطار اتفاق طويل الأمد لبيع الكهرباء و الماء مع الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه.

وقال سهيل محمد حاجي، الرئيس التنفيذي لإنستراتا كابيتال: quot;تحرص إنستراتا كابيتال على الاستثمار ضمن قواعد محددة للإستثمار في مشاريع البنى التحتية التي تدعم النمو الاقتصادي و التنمية بصورة فعلية. ومحطة ldquo;البركاء 1rdquo; المستقلة هي واحدة من مشاريع البينة التحتية المهمة في سلطنة عُمان وتُعتبر إضافة إستراتيجية لمحفظتنا الاستثمارية. وعلى الرغم من التحديات التي يطرحها الوضع الاقتصادي حالياً، لا تزال هناك رغبة قوية للاستثمار في مثل هذه المشاريع المستقرة والمربحةquot;.

وأضاف السيد حاجي: quot;تعتبر محطة ldquo;البركاء 1rdquo; المعيار و نموذجا مرجعياً في منطقة الشرق الأوسط لكونها من أولى المشاريع الخاصة التي اعتمدت الدمج ما بين توليد الكهرباء وتحلية المياه على أساس نموذج البناء والامتلاك والتشغيل (BOO). ومنذ ذلك الحين بات هذا النموذج معتمدا بصورة ناجحة في عدد من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه الجديدة والمشاريع المستقلة لتوليد الكهرباء في المنطقةquot;. وقد توصلت انستراتا كابيتال إلى اتفاق مع شركة أعمال المياه والطاقة الدولية (ldquo;ACWA Powerrdquo;) وهي شركة مستقلة لتطوير وتمليك وتشغيل مشاريع المياه والطاقة مقرها المملكة العربية السعودية، للاستحواذ معاً على 58% من رأسمال محطة ldquo;البركاء 1rdquo; التي تملك فيها انستراتا كابيتال حصة مساهمة بنسبة 8%.

وفي هذا الصدد، قال خالد الشكراني، العضو المنتدب في إنستراتا كابيتال: quot;لقد شهد مجلس التعاون الخليجي ارتفاعاً حاداً في استثمارات البنى التحتية، كماً ونوعاً، خلال السنوات القليلة الماضية. لقد بينت أبحاثنا الداخلية أن هناك طلباً كبيراً على تطوير البنية التحتية بما في ذلك المشاريع المتعلقة بتوليد الكهرباء وتحلية المياه في هذه الدول النامية. ومع توفر ألفي مليار دولار كفائض إجمالي للاستثمار في مشاريع البنى التحتية في مختلف دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط، يمكننا القول بكل ثقة إن الإنفاق على البنية التحتية هو المحرك الرئيسي للنمو في المنطقة ويوفر فرصاً جذابة للاستثمارquot;.

واستكمل الشكراني حديثه قائلاً: quot;نحن نولي عناية خاصة لدراسة كل مشروع استثماري قبل ضخ مواردنا فيه لكي نتأكد من قدرة المشروع على النجاح وعلى امكانية تحقيقه الفائدة المتوقعة منه للمجتمع ككل. وتعتبر محطة ldquo;البركاء 1rdquo; واحدة من المشاريع التي ابدرت بنجاح في دراساتنا، ونؤمن بأهمية هذا المشروع في تحقيق المزيد من النمو والازدهار في سلطنة عُمانquot;.

تتضمن محفظة انستراتا كابيتال الاستثمارية حتى الآن مشروعين استثماريين لتوليد الكهرباء وتحلية المياه هما محطة الدور المستقلة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في مملكة البحرين ومحطة ldquo;البركاء 1rdquo; المستقلة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في عُمان. وبناءً على النجاح الذي حققه أول صندوق لشركة انستراتا كابيتال، وعلى نمو رغبة المستثمرين في الاستثمار في مشاريع مستقلة تدر عليهم عائدات مجزية، تدرس انستراتا كابيتال حاليا طرح صندوق ثانٍ مخصص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، في حال حصولها على الموافقة من السلطات التنظيمية المختصة. سيركز الصندوق على الاستثمار في البنية التحتية مستفيداً من الفرص الاستثمارية العديدة التي تتابعها إنستراتا كابيتال بشكل مستمر.

والجدير بالذكر أن إنستراتا كابيتال تركز أنشطتها على مواصلة الاستثمار في مشاريع البنية التحتية المبتكرة والتي تضيف قيمة حصرية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا. ويعمل فريق الشركة في الوقت الراهن على تقييم بعض المشاريع الاستثمارية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وتركيا وعمان والأردن والمغرب.