أعلنت الجزائر اليوم أن جولة رابعة من المفاوضات بين الجزائر والإتحاد الأوروبي حول الجدول الزمني لإلغاء التعرفة الجمركية ستجرى في بداية يونيو المقبل.


الجزائر: أعلن وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي الاثنين ان جولة رابعة من المفاوضات بين الجزائر والاتحاد الاوروبي حول الجدول الزمني لالغاء التعرفة الجمركية كما نص عليها اتفاق الشراكة، ستجري في بداية حزيران/يونيو.

وكان الوزير الجزائري يتحدث عقب لقائه الاول مع المفوض الأوربي المكلف بالتوسيع وسياسة الجوار التشيكي ستيفان فول، الذي وصل الى الجزائر العاصمة ليل الاثنين.

وبدا الوزير الجزائري متفائلا بايجاد حل قريب لهذا الملف في المفاوضات القادمة.

وتريد الجزائر مراجعة الجدول الزمني لالغاء التعرفة الجمركية، بسبب عدم التوازن في التبادلات التجارية خارج المحروقات، لصالح الاتحاد الاوروبي.

وتحدث وزير الخارجية عن ضرورة مرافقة فروع الصناعة والزراعة بهدف quot;تطويرها وعصرنتهاquot; حتى تستطيع منافسة المنتجات الاوروبية.

وتابع quot;الجزائر والاتحاد الاوروبي سيعملان سويا لتوطيد التعاون بينهماquot; مشيرا الى المجال الاقتصادي والسياسي والانساني.

ومن جهته تحدث المفوض الاوروبي ستيفان فول عن محادثات quot;مكثفة لكنها في نفس الوقت جد مثمرة رغم وجود بعض القضايا محل نقاشquot;.

وسيجري المفوض الاوروبي محادثات مع مسؤولين جزائريين آخرين على ان يلتقي الوزير الاول احمد اويحيى الثلاثاء قبل مغادرته الجزائر.

وارتفعت واردات الجزائر من دول الاتحاد الاوروربي من 11,2 مليار دولار سنة 2005 تاريخ توقيع اتفاق الشراكة الى 20,6 مليار دولار سنة 2010، حسبما اعلنه وزير التجارة مصطفى بن بادة الاسبوع الماضي.