باريس, بكين:اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون امس الخميس في باريس ان واشنطن لم تتخذ بعد 'رسميا' موقفا بشأن الترشيحات لتولي منصب المدير العام لصندوق النقد الدولي.وقالت كلينتون ردا على سؤال حول الدعم الذي يمكن للاوروبيين توقعه من بلادها لترشح وزيرة المال الفرنسية كريستين لاغارد 'حتى الان لم تتخذ الولايات المتحدة موقفا لدعم اي مرشح'. واضافت خلال مؤتمر صحافي لاختتام المنتدى في الذكرى الخمسين لتأسيس منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية 'رسميا ستدرس الولايات المتحدة (الترشيحات) قبل اعلان مرشحها المفضل'. وتابعت 'نؤيد تولي نساء يتمتعن بكفاءة وخبرة مؤسسات كبيرة مثل صندوق النقد الدولي'. من جهتها, قالت جنوب افريقيا بعد اعلان ترشح لاغارد ان المدير الجديد للصندوق يجب ان يكون من دولة نامية.


وقال المتحدث باسم حكومة جنوب افريقيا في ختام اجتماع لمجلس الوزراء 'الحكومة تؤيد ان يكون المدير العام الجديد لصندوق النقد من دولة ناشئة'. واضاف خلال مؤتمر صحافي 'لم تبحث الحكومة في المرشحين المحتملين' موضحا ان 'مشاورات' جارية بين الدول الناشئة لاقتراح مرشح مشترك. واعلن وزير المال الهندي انه على اتصال بنظرائه في عدة دول ناشئة لدعم مرشح مشترك لتولي منصب مدير عام صندوق النقد. وقال براناب مخرجي للصحافيين في نيودلهي 'اني على اتصال بعدد من وزراء المال في الدول النامية والاقتصادات الناشئة (...) نحاول تعزيز موقفنا ليكون لدينا رأي مشترك'. وقال رئيس مجلس اوروبا هرمان فان رومبوي الخميس انه يمكن ان يفترض بان لاغارد التي اعلنت ترشيحها لرئاسة صندوق النقد الدولي وقد يفتح بحقها تحقيق قضائي في فرنسا، بريئة الى ان يثبت العكس.


وقال خلال مؤتمر صحافي في دوفيل (شمال غرب) حيث تعقد قمة مجموعة الثماني الخميس والجمعة 'انها حرة لتقديم ترشيحها لانه هناك دائما احتمالا بان تكون بريئة' من التهم الموجهة اليها. وكانت لاغارد اعلنت الاربعاء ترشيحها لادارة صندوق النقد الدولي مؤكدة انها ستبقي عليه حتى وان قرر القضاء الفرنسي فتح تحقيق بحقها في اطار قضية مرتبطة برجل الاعمال والوزير السابق برنار تابي. وقد يعلن القضاء الفرنسي قراره في هذا الملف في 10 حزيران/يونيو، يوم اقفال الترشيحات لرئاسة صندوق النقد الدولي. من جهتها, دعت الصين إلى 'تشاور ديمقراطي' بشأن من سيرأس صندوق النقد الدولي. وأكدت وزارة الخارجية الصينية في بيان يجيب على سؤال بشأن موقف الصين فيما يتعلق بمن سيرأس صندوق النقد أن الإدارة العليا للصندوق 'ينبغي أن تعزز تمثيل دول الأسواق الناشئة وتعبر عن تغيرات الاقتصاد العالمي.'
لكنها لم تذكر إن كانت الصين تؤيد أو تعارض ترشيح لاغارد أو المرشح الآخر اجستين كارستينز محافظ البنك المركزي المكسيكي.


وقال البيان الذي أصدره مكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية 'هناك توافق بين قادة مجموعة العشرين على أن اختيار إدارة المؤسسات المالية الدولية ومن بينها صندوق النقد الدولي يجب أن يلتزم بمبادئ الانفتاح والشفافية ومراعاة الكفاءة. أشارت الصين إلى أن البلدان المعنية اقترحت مرشحين لمنصب مدير صندوق النقد الدولي. نأمل أن يتخذ القرار عبر تشاور ديمقراطي على أساس المبادئ سالفة الذكر'.