نجحت جمهورية التشيك في الربع الأول من هذا العام باجتذاب المزيد من السياح الأجانب إليها من مختلف الدول غير أن هؤلاء السياح انفقوا مبالغ اقل مما صرفوه خلال نفس الفترة من العام الماضي .


براغ:ارتفع عدد السياح الذين زاروا تشيكيا خلال الربع الأول من هذا العام إلى نحو 4 مليون سائح الأمر الذي يمثل زيادة بمقدار 3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي . وذكرت وزارة التنمية المحلية التي يتبع لها قطاع السياحة استنادا إلى معطيات وكالة ستيم /ماريك بان أكثر الأماكن زيارة من قبل السياح الأجانب كانت العاصمة براغ وثاني اكبر المدن برنو ومدينة كارلوفيفاري التي تشتهر بمصحاتها الطبيعية والواقعة غرب البلاد حيث زار هذه المدن نحو 4 مليون سائح أجنبي غير أنهم لم يمضوا فيها جميعا أكثر من ليلة واحدة .

ووفق معطيات الوكالة فقد أمضى 1,5 مليون سائح أجنبي خلال الربع الأول من هذا العام ليلة واحدة منهم ثلاثة أرباع هذا العدد نزلوا في الفنادق . وعلى خلاف الارتفاع الذي سجل في عدد السياح فان إنفاقهم في البلاد تراجع إلى 23 مليار كورون أي1.35 مليار دولار الأمر الذي يمثل تراجعا بمقدار 11 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي .

وقد انفق المبالغ الأكبر السياح الذين امضوا عدة أيام ولاسيما على السكن وعلى الطعام وبطاقات الدخول إلى المسارح والمعارض والأماكن الأثرية ولشراء الهدايا

وقد شكل الألمان العدد الأكبر من السياح الأجانب الذين زاروا تشيكيا خلال الربع الأول من العام الحالي أي بشكل مماثل تقريبا للوضع الذي سجل في نفس الفترة من العام الماضي حيث بلغت نسبتهم 17 % من عدد السياح الأمر الذي يقل بنقطة واحدة عن العام الماضي .

المصادر السياحية التشيكية تؤكد أن تشيكيا تعتبر منذ فترة مقصدا محبوبا من قبل السياح ليس فقط من ألمانيا وإنما أيضا من بريطانيا وسلوفاكيا حيث بلغت نسبة كل منهم من بين عدد السياح الإجمالي 9 % كما ارتفع عدد السياح الروس إلى 7 % من مجمل العدد الإجمالي الأمر الذي يمثل زيادة بثلاث نقاط كما ارتفع بنفس النسبة عدد السياح القادمين من فرنسا .

يذكر أن تشيكيا أنفقت في الخارج خلال الثمانية أعوام الماضية أكثر من 213 مليون كورون أي نحو 12,5 مليون دولار للترويج لتشيكيا غير أن عدد السياح من الدول التي جرى التركيز فيها في الدعايات حسب صحيفة ليدوفي نوفيني ليس فقط لم يرتفع وإنما انخفض مثل ألمانيا ففي العام الماضي جاء من ألمانيا عدد من السياح يقل بمقدار 300 ألف سائح عن عام 2006 .