روما: توقعت دراسات اقتصادية أن يتباطأ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الايطالي الى مستوى ضعيف دون واحد في المائة خلال عام 2011 الجاري تحت تأثير الاجراءات التقشفية الأخيرة.

وقال مركز الدراسات في اتحاد الصناعات الايطالي في نشرته التحليلية الشهرية اليوم أن معدل النمو الفصلي للناتج المحلي الاجمالي يوشك على الانعدام في الربع الثالث من العام بعدما سجلت فترة الأشهر الثلاثة الثانية السابقة نموا بلغ 1.6 % مقارنة بالربع الأول من 2011.

واوضح المركز في تشخيص الوضع الاقتصادي الايطالي غير المواتي الى ظهور ضعف في الطلب في السوق الداخلية مع فتور قوة الطلب على المنتجات الايطالية في الأسواق الخارجية في ظل تداعيات الهزات المالية العالمية القوية ثم تقييد النفقات العامة للدولة.

وخلص الى أن المؤشرات تنبئ بمرحلة ممتدة من التقلبات في مسار الناتج المحلي الاجمالي تجعل من الصعب جدا أن ينمو بأكثر من 1 % هذا العام.

من جانبه قلص مكتب الدراسات في اتحاد التجارة الايطالي تقديره لمعدل النمو المنتظر للناتج المحلي الاجمالي لعام 2011 من واحد في المئة سابقا الى 0.8 % مقارنة بالعام الماضي، كما خفض توقعاته للنمو في عام 2012 من 1.2 الى 1 % وفي عام 2013 من 1.3 الى 1.1 %.

وكان المعهد القومي للإحصاء (ايستات) قد قدر قبل شهرين على ضوء بيانات النمو المسجلة في الفصل الأول من عام 2011 أن يبلغ معدل النمو السنوي واحد في المئة، في حين تقدر الحكومة معدل النمو السنوي بنهاية العام الحالي بنسبة 1.1 %.